قيادي فلسطيني: اجتماع عام للفصائل لتفعيل المصالحة

ملف المصالحة المجتمعية سيتم بدء العمل فور تشكيل الحكومة
الفصائل الفلسطينية تسعى لتفعيل اتفاق المصالحة بعد اجتماع عام الشهر الجاري في غزة (الجزيرة-أرشيف)

قال عضو اللجنة التنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف إن اتصالات تُجرى بين فصائل منظمة التحرير وحركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي لعقد اجتماع عام لتفعيل اتفاق المصالحة قبل نهاية الشهر الجاري في قطاع غزة.

وأكد أبو يوسف لوكالة لأناضول أنه عقب اجتماع عقدته فصائل منظمة التحرير في رام الله الأحد تم التأكيد على "مواصلة وتكثيف الاتصالات مع حركة حماس، لعقد اجتماع في قطاع غزة قبل نهاية الشهر الجاري لتذليل العقبات التي جمدت تطبيق اتفاق المصالحة".

وأشار إلى أن "الفصائل أكدت ضرورة الاتفاق على عقد الاجتماع قبل عقد اجتماع اللجنة المركزية لمنظمة التحرير المقرر عقده نهاية الشهر الحالي"، مؤكدا تمسك كافة الفصائل بتنفيذ ما اتفق عليه في الدوحة والقاهرة.
 
وضم اجتماع الأحد ممثلين عن حركة فتح والجبهة الديمقراطية والجبهة الشعبية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، وجبهة النضال الشعبي، وحزب فدا، وجبهة التحرير العربية، بحسب أبو يوسف.

وكانت حركة حماس قد قالت الخميس الماضي إنها تُجري عدة لقاءات مع فصائل وقوى فلسطينية لترتيب زيارة وفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى قطاع غزة.
 
وتُجرى اتصالات منذ الثاني من فبراير/شباط الحالي لترتيب زيارة وفد من الفصائل لغزة، لبحث تطبيق اتفاق المصالحة الذي وقع في 23 أبريل/نيسان من العام الماضي، وتشكلت بموجبه حكومة الوفاق الوطني في الثاني من يونيو/حزيران من العام نفسه.
 
ومنذ تشكيلها لم تتسلم حكومة الوفاق أيا من مهامها في غزة بسبب ما تقول إنه "تشكيل حركة "حماس" حكومة ظل" في القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

المصدر : وكالة الأناضول