عشرات القتلى والجرحى بتفجير مفخخة بالكاظمية

Iraqi's clean the street after a suicide bomber detonated explosives inside a restaurant in Baghdad al-Jadida, east of the capital, on February 7, 2015. Bombings in the Iraqi capital killed at least 17 people, hours before a years-old nightly curfew is due to be lifted, officials said. AFP PHOTO/SABAH ARAR
موقع تفجير وقع قبل يومين في العاصمة بغداد وخلف عشرات القتلى والجرحى (رويترز)
قالت مصادر أمنية وطبية عراقية إن نحو 15 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين بانفجار سيارة مفخخة وقع صباح اليوم الاثنين في حي الكاظمية شمالي العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الشرطة العراقية أن مهاجما يقود سيارة مفخخة فجرها في تجمع للمدنيين بساحة عدن في حي الكاظمية.

وأضاف المصدر أن قوات من الشرطة والطوارئ أغلقت منطقة التفجير، ومنعت المدنيين من الاقتراب، وبدأت حملة تفتيش تحسبا لوجود عبوات ناسفة أو سيارات مفخخة أخرى، في حين تم نقل المصابين إلى مستشفى الكاظمية.

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن الهجوم استهدف نقطة تفتيش أمنية في الحي وخلف 13 قتيلا على الأقل، وتحدث ناشطون عراقيون على مواقع التواصل عن مقتل 15 شخصا وجرح العشرات بالهجوم.

وقال عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي إن التفجير يراد منه إثبات أن تنظيم الدولة الإسلامية "لا يزال يمتلك القدرة على إحداث إرباك أمني في المناطق الأكثر تشديدا أمنيا"، ولفت إلى أن "إجراءات أمنية إضافية، ستتخذ في المنطقة لمنع تكرار مثل هذه الهجمات".

وفي هجوم آخر قتل خمسة أشخاص بينهم المهاجم وأصيب عشرة آخرون بتفجير عبوة ناسفة في منطقة قرب جامع النور بمنطقة الحسينية الواقعة في شمال بغداد، حسب مصادر في الشرطة العراقية.

وتأتي هذه الهجمات بعد يومين من سلسلة تفجيرات عنيفة هزت مناطق مختلفة في بغداد، واستهدفت أسواقا شعبية، وأماكن أخرى مكتظة بالمارة، وحواجز أمنية، مما أسفر عن سقوط أكثر من 35 قتيلا وعشرات الجرحى.

يذكر أن الحكومة العراقية رفعت منذ يوم السبت الماضي حظر التجول الليلي في العاصمة بغداد بعد أن ظل مفروضا على مدى عدة سنوات، وذلك في محاولة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مصادر أمنية بالعاصمة العراقية إن 18 قضوا وأصيب خمسون اليوم بتفجيرين استهدفا سوقا شعبية وسط بغداد، بينما سقط قتلى وجرحى آخرون من القوات العراقية والحشد الشعبي بهجمات بسامراء والفلوجة.

Published On 30/1/2015
Iraqi men clear the debris at the scene of a car bomb in the mainly Shiite Sadr City district in Baghdad on August 1, 2014. At least 10 people were killed and 29 wounded in bomb blasts that struck two districts of Baghdad, police and hospital sources said. AFP PHOTO/ALI AL-SAADI

قالت مصادر أمنية في بغداد إن خمسة أشخاص قتلوا بينهم اثنان من أفراد القوات الأمنية، وأصيب 15 آخرون في ثلاثة تفجيرات وقعت في مناطق متفرقة من العاصمة العراقية.

Published On 31/1/2015
Men walk past the front of a building damaged in an explosion the day before at a market in Baghdad on January 31, 2015. At least one bomb exploded in a used clothes market in the central Bab al-Sharji area, killing at least five people and wounding 17, officials said. AFP PHOTO / SABAH ARAR
المزيد من عربي
الأكثر قراءة