منسق التحالف: هجوم برّي وشيك على تنظيم الدولة

John Allen, U.S. special presidential envoy for the global coalition to counter the Islamic State group, speaks during a press conference in Baghdad, Iraq, Wednesday, Jan. 14, 2015. (AP Photo/Thaier Al-Sudani, Pool)
آلن خلال مؤتمر صحفي في العاصمة بغداد الشهر الماضي (أسوشيتد برس)

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية مساء الأحد، عن قرب شن هجوم بري واسع ضد التنظيم.

وقال مستشار الرئيس الأميركي ومنسق عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة جون آلن في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، إنه "سيكون هناك هجوم واسع قريبا على الأرض ضد تنظيم الدولة تقوده القوات العراقية بإسناد من التحالف".

وأضاف آلن أنه "يتم حاليا تجهيز 12 لواء عراقيا تدريبا وتسليحا تمهيدا للحملة البرية"، وتابع "لدينا شريك في العراق لكن لا يوجد لنا شريك في سوريا في حربنا ضد الإرهاب".

وأشار إلى أن "التحالف يقوم بدعم العشائر العراقية الآن، وهناك شباب من العراق وقوات أميركية خاصة يقومون بتدريب العشائر الذين بدؤوا يعملون بفاعلية ضد تنظيم الدولة كما كانوا يفعلون ضد القاعدة وخاصة في الأنبار".

وفي التصريحات ذاتها، ذكر آلن أنه سيتوجه إلى دول شرق آسيا لتوسيع التحالف الدولي "الذي يضم اليوم 62 دولة"، نافيا أن يكون هناك تغيير في إستراتيجية التحالف، وقال "إستراتيجيتنا واضحة وهي قائمة على هزيمة تنظيم الدولة".

واعتبر المسؤول ذاته أن عمّان تلعب دورا سياسيا وإنسانيا مهما في المنطقة، معتبرا أن "الأردن يحول دون تدفق المزيد من المقاتلين إلى سوريا والعراق".

المصدر : الجزيرة + وكالات