أنباء عن مقتل جنرال إيراني بمعارك قرب سامراء

Iranians carry the coffin of Brigadier General Hamid Taghavi, a commander of the Revolutionary Guards reportedly killed in the Iraqi city of Samarra, during his funeral in the capital Tehran on December 29, 2014. According to Iran's Revolutionary Guards, the senior military officer has been killed while advising Iraqi troops in their fight against the Islamic State group. AFP PHOTO / ATTA KENARE
إيرانيون يشيعون جثمان قائد بالحرس الثوري قتل نهاية العام الماضي بمعارك في سامراء (الفرنسية-أرشيف)

تناقلت بعض وسائل الإعلام الإيرانية غير الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي خبر مقتل من قالت إنّه جنرال في الحرس الثوري الإيراني يدعى سيد رضا حسيني مقدم، في معارك قرب مدينة سامراء (125 كلم شمال العاصمة العراقية بغداد).

وأوضحت هذه الوسائل أن مقدم "قتل خلال دفاعه عن العتبات المقدسة في المدينة ضد عناصر التكفير والإرهاب".

وكانت إيران قد خسرت عددا من القادة العسكريين في الحرس الثوري أو الباسيج خلال مشاركته في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، ومن هؤلاء مهدي نوروزي أحد قادة الباسيج الذي قتل في منتصف الشهر الماضي باشتباكات مع التنظيم في محيط سامراء.

وبعد ذلك بأيام، نفت وزارة الخارجية الإيرانية تقارير إعلامية عن إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بجروح في سامراء.

ضابط كبير
وفي آخر العام الماضي، أعلنت طهران مقتل أحد كبار ضباطها في العراق، ويدعى حميد تقوي الذي قالت إنه كان يشارك في "مهمة استشارية" لدى الجيش العراقي.

وتؤكد طهران دائما أن التصدي لتنظيم الدولة مهمة العراقيين، ونفت باستمرار أن تكون قد أرسلت قوات برية إلى العراق، كما رفضت المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم بقيادة الولايات المتحدة.

وأقرت إيران أيضا بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية. وكان قائد القوة الجوية في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده قد قال في سبتمبر/أيلول الماضي إن اللواء قاسم سليماني تمكن برفقة سبعين شخصا فقط من الحؤول دون سقوط مدينة أربيل العراقية بيد مقاتلي تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تصميم فني لقاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني

نفى أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني الجمعة تقارير إعلامية تحدثت عن إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بجروح في مدينة سامراء شمال بغداد.

Published On 17/1/2015
قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن أحد قادة قوات التعبئة المعروفة بالباسيج واسمه مهدي نوروزي قتل في اشتباكات مع تنظيم الدولة في محيط مدينة سامراء شمال بغداد اثناء مهمة حماية الاماكن المقدسة حسب تعبيرها. ومن جانبها أقرت منظمة بدر الشيعية في صفحتها على فيس بوك بأن نوروزي كان يعمل قائداً لعملياتها الخاصة، بينما أكدت مصادر أخرى للجزيرة أنه شارك سابقاً في معارك النظام السوري ضد المعارضة المسلحة قرب العاصمة دمشق. وأظهرت صور نشرتها منظمة بدر جثمان نيروزي في مقام الحسين في كربلاء، وسط جمع من المسؤولين العراقيين، قبل نقله ليدفن في مدينة كرمانشاه الإيرانية.

قالت وكالة أنباء فارس إن أحد قادة الباسيج واسمه مهدي نوروزي قتل في اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة سامراء شمال بغداد أثناء “مهمة حماية الأماكن المقدسة”.

Published On 12/1/2015
تنظيم الدولة يسيطر على مناطق تمتد من الأراضي العراقية مرورا بدير الزور والرقة وجنوب الحسكة وصولا إلى مناطق في ريف حلب الشرقي.

قال القائد بالقوات البرية للجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان قوله إن بلاده رسمت خطا أحمرا لتنظيم الدولة الإسلامية يمتد من الحدود الإيرانية إلى أربعين كيلومترا داخل الأراضي العراقية.

Published On 6/1/2015
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة