قائد المنطقة العسكرية الثالثة يغادر مأرب إلى صنعاء

MARIB, YEMEN - JANUARY 19: Tribal soldiers, protect the city from Houthi Militant's attacks and other violent activities, are seen in the pick-up trucks as they stand guard at the city borders in Marib, Yemen on January 19, 2015. Houthis are an effecttive insurgent group against government and captured some cities in Yemen.
رجال القبائل منتشرون في محافظة مأرب (غيتي-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في مأرب بأن قائد المنطقة العسكرية الثالثة أحمد اليافعي غادر مأرب إلى صنعاء بعد ورود اسمه ضمن اللجنة الأمنية التي شكلها الحوثيون. لكن مصدرا حكوميا في قيادة محافظة مأرب قال إن السلطة المحلية ترفض انقلاب الحوثيين، وتؤكد على موقفها السابق الرافض للتعامل مع صنعاء حتى تتم استعادة السلطة الشرعية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري قوله إن قائد المنطقة العسكرية الثالثة تلقى طلبا للتوجه إلى صنعاء قبل عشرة أيام، وإنه تردد في الذهاب خلال الفترة الماضية.

وقال مراسل الجزيرة إن القبائل هي من يُحكم القبضة على الوضع الأمني في المحافظة، حيث ينتشر رجال القبائل المسلحون على مشارف مأرب من كل الجهات.

وأضاف المراسل أن محافظات مأرب وحضرموت وشبوة لم تعد لها علاقة بالمركز في صنعاء بعد رفضها انقلاب الحوثيين.

وتكمن أهمية محافظة مأرب في وجود حقول النفط بها، ومنها يمتد خط الأنابيب الرئيسي لضخ النفط من حقول "صافر" بالمحافظة إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غربي البلاد. كما يوجد بها أنبوب لنقل الغاز إلى ميناء بلحاف في محافظة شبوة جنوبي اليمن، إضافة إلى وجود محطة مأرب التي تمد العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية بالطاقة الكهربائية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول