تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة للشرق الأوسط

epa01996887 (FILE) A file picture dated 06 October 2009 of Bulgaria's current Defense Minister Nikolay Mladenov during a press conference in Sofia, Bulgaria. Mladenov confirmed on 20 January 2010 that he is going to become Bulgaria's new foreign minister, replacing replacing Rumiana Jeleva. Bulgaria's controversial candidate for the post of European Commissioner, Jeleva dropped her bid on 19 January 2010. She simultaneously stepped down as her country's foreign minister. Members of the parliament (MEPs) had accused the conservative Jeleva of lying about her declaration of financial interests. EPA/LUBOMIR SPIROV BULGARIA OUT
ملادنوف الوزير البلغاري السابق اختير بالإجماع مبعوثا للأمم المتحدة للشرق الأوسط (الأوروبية/أرشيف)

وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادنوف مبعوثا للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط خلفا للهولندي روبرت سير الذي يشغل هذا المنصب منذ 2007، وذلك وفق ما أفاد دبلوماسيون في المنظمة الدولية.

وملادنوف (42 عاما) يشغل حاليا منصب مبعوث الأمم المتحدة في العراق منذ العام 2013.

وطبقا لمصادر دبلوماسية فإن أيا من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لم تعترض على قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين ملادنوف في هذا المنصب.

وملادنوف الذي كان وزيرا للخارجية والدفاع ، ترأس البعثة الأممية بالعراق في زمن صعود تنظيم الدولة الإسلامية الذي شن صيف 2014 هجوما واسع النطاق سيطر في أعقابه على أنحاء واسعة من هذا البلد، كما في جارته سوريا.

ويأتي تعيين ملادنوف في وقت تبذل فيه الأمم المتحدة جهودا مضنية في محاولة لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ودعم إعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع الصيف الماضي.

المصدر : الفرنسية