أمر برفع حظر التجول الليلي الساري منذ سنوات ببغداد

Security forces inspect the site of a twin bombing at a crowded market in Baghdad Iraq, Friday, Jan. 30, 2015. Police officials say the Friday morning attack started with a bomb exploding near carts selling used clothes in the city's central Bab al-Sharqi area. The second explosion, caused by a car bomb, went off two minutes later targeting people who rushed to help the victims from the first blast, killed and wounded more than a dozen of people, Iraqi officials said. (AP Photo/Hadi Mizban)
آثار تفجير وقع بأحد الأسواق المكتضة في بغداد نهاية الشهر الماضي (أسوشيتد برس-أرشيف)

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع حظر التجول الليلي الساري في بغداد منذ سنوات اعتبارا من السبت القادم، حسبما أعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن.

وقال العميد معن إن رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة أمر برفع كامل لحظر التجوال في بغداد اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل بعد زيارة قام بها إلى قيادة عمليات بغداد أمس الأربعاء واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أوضح معن أن رئيس الحكومة أمر بأن تكون مناطق الكاظمية والأعظمية والمنصور والسيدية في بغداد منزوعة السلاح.

ويأتي القرار بعد ثلاثة أيام من قرار مماثل أمر بمضمونه العبادي بأن تكون منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد منزوعة السلاح.

وطبقت قيادة عمليات بغداد عام 2007 حظر التجوال الليلي في العاصمة بعد انتشار المظاهر المسلحة والاقتتال الطائفي بين المناطق في مسعى للسيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة التي سببها تفجير مرقدي الإماميين العسكريين في سامراء (125 كيلومترًا شمال بغداد) نهاية عام 2006.

ومنذ أشهر عدة، تقع هجمات عبر سيارات ملغمة وتفجيرات وقنابل يوميا في بغداد، رغم أن العاصمة بقيت في منأى عن هجوم واسع شنه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو/حزيران الماضي وسيطروا خلاله على معظم شمال وغرب البلاد.

المصدر : وكالات