مصر تحذر من إغلاق باب المندب في اليمن

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن مصر لن تقبل بإغلاق مضيق باب المندب في اليمن، بأي حال من الأحوال، وسوف تتدخل عسكرياً إذا تم ذلك. 

وقال مميش، في تصريحات صحفية، إن هناك قوة عسكرية جاهزة للتدخل إذا حاولت الجماعات المتطرفة في اليمن إغلاق المضيق، مضيفا أن إغلاق الممر المائي يؤثر بشكل مباشر على قناة السويس، وعلى الأمن الوطني لمصر. 

ويأتي ذلك بعد يومين من تحذيرات إيرانية تلقتها جماعة الحوثي -وفق صحيفة "الشارع" اليمنية- بعدم السيطرة على مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، تجنبا للدخول في مشكلة مع مصر، وأن هذا ليس وقته الآن.

ووفق مصدر، لم تسمه الصحيفة، نصحت إيران الحوثيين بعدم الاقتراب من الحدود السعودية في الوقت الراهن.

كما أبلغت طهران جماعة الحوثي بأنها لن تستطيع تقديم أي دعم مالي هذه الأيام، لأنها تمر بأزمة بسبب انخفاض أسعار النفط، وأكدت ضرورة السيطرة على جميع المؤسسات الإيرادية بالدولة للإنفاق على أنشطة الجماعة.

كما نصحت إيران الحوثيين بأن الوقت غير مناسب للعداء مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى أن يتمكنوا من بسط نفوذهم على الدولة، وقال المصدر إن الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام التقى مؤخرا السفير الإيراني في صنعاء وقال له "الزعيم سيأتي وقته".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقي ثمانية ضباط يمنيين حتفهم إثر تحطم مروحية كانت تقلهم فوق جزيرة حنيش قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر عند مدخل باب المندب، في حين نجا أربعة آخرون كانوا على متن المروحية. وعزت وزارة الدفاع اليمنية أسباب الحادث إلى خلل فني وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته.

22/2/2003

حذر تقرير صادر عن الكونغرس الأميركي من تجاهل صناع القرار الأميركيين خطورة عدم الاستقرار في اليمن على المصالح الأميركية في المنطقة، وأوضح أن تحول اليمن إلى بلد فاشل سيؤثر على سوق الطاقة العالمية، بسبب موقع اليمن الإستراتيجي المشرف على مضيق باب المندب.

26/8/2009

وصفت الداخلية اليمنية في بيان تهديدات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بإغلاق باب المندب، بالفقاعة. وقال البيان إن تلك التهديدات لن تخيف الحكومة التي ستواصل ضرب عناصر التنظيم أينما وجدت.

9/2/2010

يشيّد اليمن قاعدة بحرية بجزيرةٍ بباب المندب لحماية الحركة التجارية بهذه المنطقة الإستراتيجية بين أوروبا وآسيا من القاعدة والقراصنة. وقال مصدر بخفر السواحل إن أعمال البناء بدأت مطلع العام والهدف حماية حركة السفن بطريق تجاري تعبره يوميا ثلاثة ملايين برميل من النفط.

27/6/2010
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة