إعلان حلبجة محافظة رابعة بكردستان العراق

نواب برلمان إقليم كردستان صوتوا بالإجماع على تحويل حلبجة إلى محافظة (الجزيرة)
نواب برلمان إقليم كردستان صوتوا بالإجماع على تحويل حلبجة إلى محافظة (الجزيرة)

صوت برلمان إقليم كردستان العراق اليوم الخميس بالإجماع على تحويل مدينة حلبجة إلى محافظة لتكون الرابعة في الإقليم, والتاسعة عشرة في العراق.

وعُقدت الجلسة البرلمانية لمناقشة قانون إدارة محافظة في مدينة حلبجة (110 كيلومترات جنوبي مدينة السليمانية), وهي المرة الأولى التي يجتمع فيها برلمان الإقليم خارج مدينة أربيل.

ونقل موقع "روداو" الإلكتروني الكردي عن رئيس برلمان كردستان العراق يوسف محمد وصفه انعقاد الجلسة في حلبجة لإعلانها محافظة جديدة بالحدث التاريخي.

وأضاف أنها المرة الأولى التي تقرر فيها مؤسسات الإقليم تحويل قضاء إلى محافظة. يشار إلى أن حلبجة والبلدات التابعة لها إداريا تضم 337 ألف نسمة.

وقبيل التصويت, وصفت مصادر برلمانية الجلسة بالبروتوكولية, مشيرة إلى أن تسمية حلبجة محافظة عراقية رابعة إلى جانب محافظات أربيل ودهوك والسليمانية أمرٌ تم الانتهاء منه ولا يتوقع أن يواجه أي اعتراضات.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قد وقع يوم 16 مارس/آذار من العام الماضي مرسوما إقليميا يحول مدينة حلبجة إلى محافظة. وكان يتيعن أن يصادق البرلمان على القرار كي يصبح ساري التنفيذ.

ويتكون مجلس المحافظة الذي سيُشكل لاحقا من 15 مقعدا من بينهم مقعد للأقلية "الكاكائية"، في حين تم تحديد نسبة النساء بـ30%.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أحيت مدينة حلبجة في كردستان العراق اليوم السبت الذكرى الخامسة والعشرين لتعرضها للقصف الكيميائي. وبدأ منذ صباح اليوم مئات من سكان المدينة والمدن التي تجاورها الاحتشاد وسط المدينة المنكوبة والواقعة شمالي شرقي العراق. ورفعوا أعلاما كردية، وصورا لبعض ضحايا القصف.

16/3/2013

أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير معارضته إقامة “دولة مستقلة للأكراد” في العراق، بينما طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني حلفاءه بمن فيهم ألمانيا بمد الأكراد بأسلحة قوية.

17/8/2014

عاد الوزراء الأكراد الذين علقوا مشاركتهم بحكومة نوري المالكي المنتهية ولايته للانضمام من جديد للحكومة، وناشد وزير الخارجية هوشيار زيباري العالم لدعم بلاده في عملياته العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

20/8/2014
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة