جنرال أميركي: خطوط شحن النفط بالشرق الأوسط آمنة

US Vice Admiral John Miller, Commander of the US Navy 5th Fleet, attends the opening of the Bahrain International Airshow in Sakhir, south of the Bahraini capital Manama, 16 January 2014. Airshow organizers said the show experienced an almost 50 per cent increase in participating companies compared to last show with over 100 aerospace businesses participating at the show, representing 32 countries including the US, UAE, Turkey, Germany, France, the Russian Federation, Egypt, India and China.
ميلر: الوجود القوي للبحرية الأميركية والدولية يقلص المخاطر على الدول النفطية (الأوروبية)

أكد قائد القيادة المركزية البحرية الأميركية اليوم الاثنين أن خطوط الشحن التي يستخدمها مصدرو الطاقة في الخليج لا تهددها أعمال العنف والاضطرابات السياسية في اليمن أو سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أراض في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الجنرال جون ميلر في مؤتمر صحفي في أبو ظبي إن الوجود "القوي" للبحرية الأميركية والدولية يساعد على تقليص المخاطر بالنسبة للدول المنتجة للنفط في المنطقة.

وقال ميلر -وهو أيضا قائد الأسطول الخامس الأميركي– "وسط الحركة التي تشهدها المنطقة اليوم وما شهدته طوال السنوات الماضية، فإن المناخ الملاحي آمن والتدفق الحر للتجارة مستقر وآمن".

وكان يشير إلى باب المندب وقناة السويس ومضيق هرمز بين إيران وسلطنة عُمان، وهو أهم مسار في العالم لتصدير النفط. 

وقال ميلر إن القوات البحرية المشتركة -التي تمثل تحالفا بحريا دوليا يتخذ من البحرين قاعدة له وينظم دوريات أمنية مشتركة ضد القراصنة والمهربين- تسيّر ما بين 65 و70 سفينة يوميا، وهي كافية تماما.

وأضاف أن "تنظيما مثل الدولة الإسلامية يمكنه أن يفاجئنا.. ولذلك نريد أن نعمل جاهدين للقضاء على عامل المفاجأة، ونفعل ذلك من خلال التواجد القوي في البيئة البحرية". وتابع أن "ما نراه في قناة السويس دوما -رغم الاضطرابات التي حدثت في مصر- هو أن قناة السويس آمنة وتدار بشكل جيد".

وقال ميلر إن "عدم الاستقرار في اليمن ينطوي على إمكانية أن يؤدي إلى عدم استقرار باب المندب في خليج عدن في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وكل هذا مصدر قلق".

المصدر : رويترز