جنرال أميركي: خطوط شحن النفط بالشرق الأوسط آمنة

ميلر: الوجود القوي للبحرية الأميركية والدولية يقلص المخاطر على الدول النفطية (الأوروبية)
ميلر: الوجود القوي للبحرية الأميركية والدولية يقلص المخاطر على الدول النفطية (الأوروبية)

أكد قائد القيادة المركزية البحرية الأميركية اليوم الاثنين أن خطوط الشحن التي يستخدمها مصدرو الطاقة في الخليج لا تهددها أعمال العنف والاضطرابات السياسية في اليمن أو سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أراض في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الجنرال جون ميلر في مؤتمر صحفي في أبو ظبي إن الوجود "القوي" للبحرية الأميركية والدولية يساعد على تقليص المخاطر بالنسبة للدول المنتجة للنفط في المنطقة.

وقال ميلر -وهو أيضا قائد الأسطول الخامس الأميركي– "وسط الحركة التي تشهدها المنطقة اليوم وما شهدته طوال السنوات الماضية، فإن المناخ الملاحي آمن والتدفق الحر للتجارة مستقر وآمن".

وكان يشير إلى باب المندب وقناة السويس ومضيق هرمز بين إيران وسلطنة عُمان، وهو أهم مسار في العالم لتصدير النفط. 

وقال ميلر إن القوات البحرية المشتركة -التي تمثل تحالفا بحريا دوليا يتخذ من البحرين قاعدة له وينظم دوريات أمنية مشتركة ضد القراصنة والمهربين- تسيّر ما بين 65 و70 سفينة يوميا، وهي كافية تماما.

وأضاف أن "تنظيما مثل الدولة الإسلامية يمكنه أن يفاجئنا.. ولذلك نريد أن نعمل جاهدين للقضاء على عامل المفاجأة، ونفعل ذلك من خلال التواجد القوي في البيئة البحرية". وتابع أن "ما نراه في قناة السويس دوما -رغم الاضطرابات التي حدثت في مصر- هو أن قناة السويس آمنة وتدار بشكل جيد".

وقال ميلر إن "عدم الاستقرار في اليمن ينطوي على إمكانية أن يؤدي إلى عدم استقرار باب المندب في خليج عدن في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وكل هذا مصدر قلق".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت الحكومة العراقية إنها تخطط لإنشاء خطوط أنابيب جديدة لتصدير النفط الخام عبر سوريا وتركيا والخليج من أجل استيعاب الطاقات الإنتاجية الجديدة المتوقع أن تصل تدريجيا إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميا في غضون الأعوام القليلة القادمة.

توقع مكتب الملاحة الدولي الخميس تزايد احتمالات وقوع عمليات وصفها بالإرهابية تستهدف النقل البحري العالمي. وقال المكتب إن تنظيما مثل القاعدة قد يستهدف ناقلات أو سفنا تجارية باستخدام زوارق صغيرة ملغومة. واقترح على سلطات الموانئ تخصيص قنوات خاصة بدخول السفن.

أفاد مراسل صحيفة الوطن السعودية في واشنطن أن أجهزة الأمن الأميركية حذرت مصر والكويت من احتمال حدوث هجوم إرهابي على ناقلات نفط في قناة السويس وميناء أم قصر العراقي بهدف تعطيل خطوط الملاحة التجارية الدولية.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة