التحالف يعلن استهداف مواقع لتنظيم الدولة بالعراق وسوريا

استمرار عمليات التحالف مع غياب الإستراتيجية
طيران التحالف ينفّذ غارات شبه يومية على مواقع تنظيم الدولة في العراق وسوريا (الجزيرة-أرشيف)

قالت قوات التحالف الدولي إنها نفذت 15 ضربة جوية على أهداف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا منذ أمس الخميس، منها خمس ضربات قرب مدينة الموصل العراقية التي يسيطر عليها التنظيم.

وقالت إن الضربات الجوية في الموصل دمرت ثلاثة مواقع قتال وعربة مدرعة ومبنى وحفارا، كما دمرت ثلاثة قوارب للدولة الإسلامية قرب حديثة، وإن الضربات الأخرى في العراق كانت قرب كركوك وسنجار وتلعفر.

وأضافت القوة -في بيان اليوم الجمعة- أن التحالف نفّذ أيضا خمس ضربات في سوريا، منها أربع ضربات قرب مدينة عين العرب (كوباني) الحدودية مع تركيا، حيث دمرت الضربات موقعي قتال ومبنى وأصابت وحدتين تكتيكيتين.

ولعب التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة دورا أساسيا في تقدم مقاتلي الوحدات الكردية واستعادة عين العرب (كوباني) وعشرات القرى، إذ يتولى قصف كل المواقع التي يتحصن فيها عناصر تنظيم الدولة، مما يضطرهم إلى الانسحاب، ويفسح المجال أمام دخول المقاتلين الآخرين.

وبات مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية والكتائب الأخرى على بعد مسافة تتراوح بين 22 و25 كيلومترا من تل أبيض الحدودية مع تركيا في محافظ الرقة، ويعتبر معبر تل أبيض المنفذ الوحيد المؤمّن للتنظيم إلى خارج سوريا.

كما تأتي الغارات على الموصل في وقت قال فيه مسؤولون عسكريون أميركيون أمس إن الولايات المتحدة تريد أن تشن القوات العراقية هجوما لاستعادة مدينة الموصل الإستراتيجية من تنظيم الدولة في أبريل/نيسان أو مايو/أيار المقبلين.

وقدرت القيادة الأميركية الوسطى عدد عناصر التنظيم المسيطرين على المدينة بين ألف وألفي مقاتل، مشيرة إلى أن القوات العراقية بحاجة إلى ما بين 20 و25 ألف جندي لتنفيذ الهجوم، ولم يتم استبعاد مشاركة مراقبين جويين أميركيين على الأرض للمساعدة في توجيه الغارات الجوية خلال الهجوم.

يشار إلى أن تنظيم الدولة سيطر على مدينة الموصل في يونيو/حزيران الماضي، ووسع بعد ذلك سيطرته على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

المصدر : وكالات