توقيع اتفاقيات اقتصادية ودفاعية أثناء زيارة أمير قطر اليابان

رئيس الوزراء الياباني (يمين) خلال استقباله أمير قطر بطوكيو اليوم (غيتي/الفرنسية)
رئيس الوزراء الياباني (يمين) خلال استقباله أمير قطر بطوكيو اليوم (غيتي/الفرنسية)

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كلا من الإمبراطور الياباني ورئيس الوزراء شينزو آبيه في العاصمة طوكيو، ضمن زيارة وقّع فيها الجانبان عددا من مذكرات التعاون في مجال تقنية المعلومات والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى التعاون الدفاعي.

وخلال لقائه رئيس الوزراء الياباني، توصل الجانبان إلى توافق واسع النطاق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بسياسة "المساهمة الاستباقية للسلام" التي تقوم على مبدأ التعاون الدولي.

كما تم خلال الزيارة توقيع اتفاق حول بناء مترو الدوحة من قبل مجموعة شركات يابانية، على رأسها شركتا ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركة هيتاشي.

وأعرب الجانب القطري عن رغبته في الاستفادة من تجارب اليابان السابقة في استضافة الألعاب الأولمبية، وفي تنظيم الأحداث الرياضية الأخرى، وبشكل خاص بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وشملت الزيارة لقاء أمير دولة قطر مع عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال والأكاديميين اليابانيين المشاركين في المنتدى الاقتصادي القطري-الياباني، كما التقى الطلبة والمتدربين القطريين المبتعثين لليابان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

تعتزم قطر إنفاق أكثر من 140 مليار دولار لتطوير البنى التحتية للنقل بما فيها تشغيل نظام مترو. وأفاد تقرير متخصص لمؤسسة ديلويت البحثية إلى أن الاستثمارات القطرية في البنى التحتية للنقل تأتي استباقاً لبطولة كأس العالم 2022 التي ستستضيفها قطر.

أعلن صندوق الصداقة القطري مواعيد انطلاق مشروعين رئيسيين في اليابان كجزء من مبادرات قطرية لإعادة تأهيل منطقة توهوكو التي تعرضت لزلزال عام 2011، وذلك بحضور مسؤولين قطريين ويابانيين.

بدأت شركة قطر للغاز توريد 360 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال لشركة تشوبو إليكتريك باور أكبر عميل ياباني لها خلال الشهر الجاري، إضافة إلى إبرام اتفاق طويل الأجل بينهما. ومن المقرر أن تستخدم الإمدادات الإضافية في تعويض انخفاض بطاقة توليد الكهرباء.

بدأت شركة كوزمو أويل اليابانية إنتاج النفط الخام بكميات تجارية من حقل بحري في قطر اعتبارا من منتصف مارس/آذار الماضي، وسترسل الشركة حصتها من الإنتاج لمصافيها في اليابان. وينتج الحقل البحري حاليا ستة آلاف برميل يوميا مع خطط لرفع إنتاجه.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة