أحكام بإعدام 183 شخصا بأحداث كرداسة بمصر

قوات الأمن أثناء اعتقال بعض المطلوبين في كرداسة
قوات الأمن أثناء اعتقال بعض المطلوبين في كرداسة (الجزيرة/أرشيف)

قضت محكمة جنايات الجيزة في مصر، اليوم الاثنين، بإعدام 183 في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث كرداسة". كما قضت بمعاقبة طفل بالحبس عشر سنوات، وبراءة اثنين، وانقضاء الدعوى لاثنين آخرين لوفاتهما.

ومن بين المتهمين 151 معتقلا، 37 هاربا، وُجهت لهم عدة تهم منها الاشتراك في استهداف مركز شرطة كرداسة يوم 14 أغسطس/آب 2013 -عقب مجزرة فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة– والذي راح ضحيته 11 ضابطا من قوة القسم، واتهمتهم بالتمثيل بجثث أفراد الشرطة بعد قتلهم والشروع في قتل عشرة أفراد آخرين.

ومن بين التهم الأخرى في هذه القضية، حرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

وكانت المحكمة أحالت، يوم 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أوراق جميع المتهمين إلى مفتى الجمهورية للنظر في قرار إعدامهم، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم.

يُشار إلى أن مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة طالبت بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي بإلغاء أحكام الإعدام في مصر بقضية اقتحام مركز شرطة كرداسة.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان، روبيرت كولفي (حينها) إن الأمم المتحدة اعترضت على هذه الأحكام وتأمل في تغييرها، مضيفا أن الأحكام الجماعية تثير دائما تساؤلات حول عدالة ونزاهة المحكمة التي أصدرتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

CAIRO, EGYPT - DECEMBER 24: Muslim Brotherhood's Supreme Guide Mohamed Badie (C), charged with breaking out of jail in 2011, flashes Rabia sign during his trial in Police Academy in the east of Cairo on December 24, 2014. Ousted President Mohamed Morsi and 190 other defendants, including Mohamed Badie and Mohamed El-Beltagy, are charged with breaking out of jail in 2011.

قررت محكمة النقض المصرية قبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن 545 من رافضي الانقلاب وإلغاء أحكام المؤبد والإعدام الصادرة ضدهم، وإعادة محاكمتهم أمام محكمة الجنايات بقضية إعدامات المنيا.

Published On 24/1/2015
محكمة مصرية تصف محكوم عليهم بالشياطين

أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء حكما بالإعدام على 12 من المتهمين في أحداث كرداسة، محيلة أوراقهم لمفتي الجمهورية وذلك بعد إدانتهم بالقتل والشروع في القتل.

Published On 18/6/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة