مصر تطرح مشروع قرار بشأن ليبيا وليون يدعو للحوار

United Nations Special Representative and Head of the United Nations Support Mission in Libya Bernardino Leon Gross is seen on a video screen as he speaks during a Security Council meeting on the situation in Libya, Wednesday, Feb. 18, 2015, at United Nations headquarters. (AP Photo/Mary Altaffer)
ليون يلقي كلمته في جلسة مجلس الأمن عبر الدارة التلفزيونية (أسوشيتد برس)

وزع الأردن فجر اليوم الخميس مشروع قرار مصري على أعضاء مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في ليبيا، وسط تباين تصريحات مندوبي الدول العربية حيال رفع حظر السلاح عن هذا البلد، بينما أكد المبعوث الأممي برناردينو ليون أن الحوار هو المخرج من الأزمة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويدعو المشروع لرفع حظر تصدير السلاح إلى "الجيش الوطني الليبي تحت قيادة السلطة التنفيذية الشرعية بليبيا"، في إشارة إلى الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق.

ويدين المشروع تنظيم الدولة الإسلامية وأنصار الشريعة وكل الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة.

كما يرحب المشروع بقيادة الأمم المتحدة الحوار بين الأطراف الليبية "غير العنيفة"، ويعرب عن دعمه القوي للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في ليبيا.

‪سامح شكري طالب برفع حظر السلاح عن ليبيا وتسليح القوات التابعة لحكومة الثني‬ (رويترز)
‪سامح شكري طالب برفع حظر السلاح عن ليبيا وتسليح القوات التابعة لحكومة الثني‬ (رويترز)

جلسة أممية
وكان مجلس الأمن الدولي بحث في جلسة خاصة مساء الأربعاء تطورات الأوضاع في ليبيا.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري في مستهل الجلسة إلى رفع الحظر الأممي عن تزويد ليبيا بالسلاح، وقال إن ذلك سيمكن القوات التابعة لحكومة عبد الله الثني "الشرعية" من التصدي لما وصفها بالجماعات الإرهابية في ليبيا, معتبرا أن الحوار ومكافحة الإرهاب يمكن أن يتما بشكل متزامن.
 
كما دعا شكري في المقابل إلى منع تزويد القوات التابعة للمؤتمر الوطني العام في طرابلس بالسلاح.

من جهته, طالب محمد الدايري وزير الخارجية في حكومة الثني برفع حظر التسلح عن ليبيا, وحث مصر على توجيه مزيد من الضربات الجوية لما سماها التنظيمات الإرهابية في البلاد.

وفي المقابل قال المندوب التونسي محمد خالد الخياري إن بلاده تدعم الحوار في ليبيا، وتؤكد أن الحل السياسي هو السبيل الأمثل لوحدة الشعب الليبي.

وبدوره قال الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون الأفريقية والمغاربية عبد القادر مساهل إن بلاده ستواصل عملها في إطار جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل توافقي يصون وحدة الأراضي الليبية.

أما المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون فدعا في كلمة ألقاها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إلى حوار سياسي لتسوية الأزمة الليبية يشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى التصدي للتحديات الأمنية, بما في ذلك انتشار التنظيمات التي توصف بالإرهابية.

وضع خطر

كاردي أكد استعداد إيطاليا للمساعدة على التوصل إلى حل سياسي في ليبيا(أسوشيتد برس)
كاردي أكد استعداد إيطاليا للمساعدة على التوصل إلى حل سياسي في ليبيا(أسوشيتد برس)

بدوره, شدد مندوب إيطاليا سباستيانو كاردي على خطورة الوضع في ليبيا, وأكد استعداد بلاده للمساعدة على التوصل إلى حل سياسي يشمل حكومة وحدة وطنية ووقفا شاملا لإطلاق النار, كما أعلن أن بلاده مستعدة لتدريب قوات ليبية.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك رائد فقيه إن الكلمات التي ألقيت الأربعاء في مجلس الأمن أظهرت تضاربا في الرؤى بين مصر والحكومة المنبثقة عن البرلمان الليبي المنحل من جهة, وبين دول عربية وغربية داعية إلى خيار التسوية السياسية في ليبيا.

وأضاف المراسل أن مشروع القرار العربي قد لا يمر في مجلس الأمن إذا تعارض مع الموقف الذي عبرت عنه دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة برفض التدخل العسكري الخارجي في ليبيا, والضغط باتجاه حل سياسي ينهي الأزمة الليبية القائمة منذ أربع سنوات.

وتأتي جلسة مجلس الأمن بعد أيام من بث تسجيل مصور أعلن فيه تنظيم الدولة إعدام 21 قبطيا مصريا في ليبيا، وردت مصر بغارات جوية على مدينة درنة شرقي ليبيا, وأسفر القصف عن مقتل سبعة ليبيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان.

وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية قال أمس الأربعاء إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستتقدم بمشروع قرار لمجلس الأمن لا يشمل حديثا عن أي طلب لتدخل عسكري خارجي في ليبيا.

واضطرت القاهرة إلى خفض سقف مطالبها من مجلس الأمن بعد إعلان القوى الغربية الكبرى ضمنيا رفضها دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تدخل عسكري خارجي في ليبيا، وتأكيدها أن الحل السياسي هو الخيار الأفضل.

المصدر : الجزيرة + وكالات