المغرب يعلق مؤقتا الرحلات الجوية مع ليبيا

A picture made available on 19 July 2014 shows planes and smoke rising following clashes between rival militias at the main airport of Tripoli, Libya, 16 July 2014. Clashes erupted between rival militias in the Libyan capital Tripoli on 18 July 2014 hours after they had reached a truce deal. The fighting erupted around the main airport in the capital, Dubai-based broadcaster Al-Arabiya said. No casualties were reported. An Islamist militia from the town of Misrata, 200 km west of Tripoli, has been engaged since 13 July in fighting against an armed group from the north-western town of Zintan, which has controlled the airport since the overthrow of Gaddafi in 2011.
طائرات رابضة بمطار طرابلس في يوليو/تموز الماضي (الأوروبية)
قررت السلطات المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية مع ليبيا وعبور الطائرات الليبية المجال الجوي المغربي اعتبارا من يوم أمس الاثنين لإجراءات تتعلق بالسلامة، حسب وصفها.

وقال بيان مشترك لوزارتي الداخلية والتجهيز والنقل إن "التعليق المؤقت يأتي بسبب عدم مطابقة إجراءات تسيير الرحلات -انطلاقا من المطارات الليبية- معايير السلامة المفروضة من قبل الهيئات الدولية للطيران المدني، ويهم التعليق أيضا عبور الطائرات الليبية المجال الجوي المغربي".

وأضاف البيان الذي صدر أمس الاثنين أن "السلطات المغربية ستعمل على تسهيل عمليات تنقل المغاربة المقيمين في ليبيا الراغبين في العودة إلى بلدهم انطلاقا من البلدان المجاورة لليبيا".

وتعليقا على القرار، قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة وجدة خالد الشيات إن تعليق بلاده بشكل مؤقت الرحلات الجوية مع ليبيا "أملته معطيات أمنية بدرجة أولى".
 
وأضاف الشيات لوكالة الأناضول أن هذا القرار "كان منتظرا بالنظر للأوضاع غير المستقرة التي تعيش على وقعها ليبيا".
واعتبر أن "الطريقة الهمجية التي نفذ بها تنظيم الدولة الإسلامية إعدام 21 مصريا كانت كافية لاتخاذ قرار تعليق الرحلات الجوية، إضافة إلى الأوضاع الأمنية المتدهورة بليبيا".
 
وتشير إحصائيات الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة المغربية إلى أن هناك 68 ألف مغربي بليبيا (45 ألف رجل و23 ألف امرأة)، إضافة إلى المغاربة المقيمين بشكل غير قانوني والذين لا يتوفر إحصاء دقيق بشأنهم.
المصدر : وكالة الأناضول