لبنان يعلن إحباط مخطط لاغتيال ميشال سماحة

سماحة خلال مشاركته في أحد المؤتمرات بدمشق عام 2009 (غيتي-أرشيف)
سماحة خلال مشاركته في أحد المؤتمرات بدمشق عام 2009 (غيتي-أرشيف)

كشف وزير العدل اللبناني اللواء أشرف ريفي أن الجهات المختصة أحبطت محاولة لتصفية الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة خلال نقله إلى المستشفى قبل ساعات قليلة من عملية التنفيذ.

وكشف ريفي -في تصريح لصحيفة "اللواء" اللبنانية- أنه تلقى معلومات أمس الاثنين من جهاز أمني غير لبناني "لديه مصداقية عالية جدا", وسبق أن تعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية عن إمكان تعرض سماحة لمحاولة تصفية خلال نقله إلى المستشفى.

واعتبر ريفي أن سماحة مستهدف نظرا لما يملكه من معلومات "خطيرة جدا ومهمة جدا عن النظام السوري, كونه كان أحد الأشخاص المطلعين على معطيات مرتبطة بهذا النظام".

وأوضح ريفي أنه فور إبلاغه بهذه المعلومات بادر إلى الاتصال بوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق وبالمدعي العام التمييزي والمدعي العام العسكري لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

يشار إلى أن سماحة موقوف في قضية متهم فيها إلى جانب المسؤول الأمني السوري علي مملوك بالتخطيط لعمليات اغتيال سياسيين لبنانيين لبث الفوضى في البلاد. وتنظر القضية أمام القضاء اللبناني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طلب قاضي التحقيق العسكري الأول في لبنان عقوبة الإعدام للوزير اللبناني السابق ميشال سماحة والمسؤول الأمني السوري علي مملوك بتهمة نقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بنية قتل سياسيين ورجال دين وسوريين.

أصدر القضاء العسكري اللبناني، اليوم الاثنين، مذكرة توقيف غيابية بحق رئيس جهاز الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك, على خلفية اتهامات في قضية إدخال متفجرات من سوريا الى لبنان, بمساعدة الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة.

أجلت محكمة لبنانية اليوم محاكمة الوزير اللبناني الأسبق ميشال سماحة بتهمة إدخال متفجرات من سوريا إلى لبنان إلى الثالث من ديسمبر/كانون الأول القادم وذلك لإعادة تبليغ المتهم الثاني في القضية رئيس جهاز الأمن القومي السوري اللواء علي المملوك.

طلبت النيابة العامة العسكرية في لبنان من قاضي التحقيق الاستماع إلى مستشارة الرئيس السوري واستجواب المدعى عليه رئيس مجلس الأمن القومي السوري وأحد مساعديه، وذلك في ملف الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة الموقوف في قضية نقل متفجرات بسيارته من سوريا إلى لبنان.

المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة