قتلى بينهم أطفال بقصف للجيش المصري لمواقع بليبيا

الجيش المصري يعلن ضرب معسكرات ومخازن أسلحة لتنظيم الدولة في ليبيا بعد إعدام التنظيم لأقباط مصريين
القصف خلّف خسائر بشرية ومادية (الجزيرة)
أعلن بيان عسكري صادر عن الجيش المصري أن مصر وجهت ضربة جوية لأهداف تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا فجر اليوم، في وقت قال شهود عيان ومصادر للجزيرة إن القصف أدى لسقوط قتلى من المدنيين بينهم أطفال.
 
وأضاف البيان أن الضربة استهدفت معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر للتنظيم. يأتي ذلك بعد ساعات على نشر شريط فيديو أظهر عملية إعدام المسيحيين المصريين على يد تنظيم الدولة.

وبث التلفزيون المصري صورا للطائرات التي نفذت الضربة الجوية، وأشار بيان الجيش المصري إلى أن الضربة الجوية جاءت تنفيذا لقرارات "مجلس الدفاع الوطني في إطار الرد على الأعمال الإجرامية للتنظيمات الإرهابية داخل وخارج مصر".

خسائر وضحايا
وذكرت مصادر محلية أن الهجمات نفذتها أربع طائرات حربية مخلّفة سحابة كثيفة من الدخان في سماء المدينة.

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا أحمد خليفة عن مصادر محلية قولها إن المواقع التي استهدفت تتبع مقاتلي مجلس شورى ثوار مجاهدي درنة وضواحيها، ومواقع لتنظيم الدولة في مدينة درنة.

‪شهود عيان قالوا إن القصف استهدف منازل مدنيين‬ (الجزيرة)
‪شهود عيان قالوا إن القصف استهدف منازل مدنيين‬ (الجزيرة)

وبيّن أن مدينة درنة تقع غرب الحدود المصرية الليبية بمسافة تقدر بأقل من مائتي كيلومتر.

ونقل عن المصادر ذاتها قولها إن من بين الأماكن المستهدفة مخزنا للذخيرة، في حين أصاب القصف منازل لمدنيين مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وذكر خليفة أن هذه الغارات جاءت بعد ساعات من تأكيد اللواء المتقاعد خليفة حفتر -عبر مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية الخاصة- أنه لا يمانع في أن يقوم الجيش المصري بالرد وتوجيه ضربات انتقامية تستهدف من وصفهم بالإرهابيين داخل المدن الليبية.

وفي سياق متصل قال أحمد العبيدي، أحد سكان المنطقة التي استهدفها القصف الجوي المصري، للجزيرة إن ما حدث يعتبر "مأساة حقيقة.. ثمانية بيوت دمرت أسقفها، والغارات استهدفت منطقة على امتداد كيلومتر مما أوقع ضحايا من المدنيين كانوا في بيوتهم".

وبيّن أن الغارات دامت تقريبا ساعتين ونصف الساعة، ولفت إلى أن هذا القصف خلّف حالة غضب كبيرة بين الناس.

خطوات متوقعة
من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة المشهد الأسبوعية مجدي الشندي للجزيرة إن من المتوقع أن تتخذ مصر خطوات أخرى، إلا أنه أوضح أن قرارات مجلس الدفاع الوطني عادة ما تحاط بسرية تامة حتى لا تتنبه من وصفها بالعصابات المعادية وتأخذ حذرها.

وأضاف في تصريح للجزيرة "سيكون هناك قصاص بأشكال شتى وبعمليات مخابراتية وبكل ما تيسر  للقوات المسلحة، وستظهر الأيام والأسابيع القليلة القادمة كيف أن مصر لا يمكن استهدافها بهذا الشكل من جانب مجموعة من العصابات المأجورة".

السيسي قال إن بلاده تحتفظ بحق الرد بالأسلوب والتوقيت المناسبين(الجزيرة)
السيسي قال إن بلاده تحتفظ بحق الرد بالأسلوب والتوقيت المناسبين(الجزيرة)

وفي وقت سابق، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة متلفزة وجهها إلى المصريين، إن بلاده تحتفظ بحق الرد بالأسلوب والتوقيت المناسبين للاقتصاص من القتلة.

كما وجه الحكومة إلى التنفيذ الصارم لقرار منع المصريين من السفر إلى ليبيا والعمل سريعا على إعادة المصريين الراغبين في العودة إلى بلادهم.

شريط ورسائل
وكان تسجيل مصور بثته مواقع إنترنت يستخدمها عادة تنظيم الدولة مساء الأحد قد أظهر رجالا يرتدون ثيابا برتقالية اللون -شبيهة بتلك التي ارتداها رهائن آخرون أخيرا في سوريا- وقد أجبروا على الجثو على ركبهم أمام أحد الشواطئ وقيدت أياديهم وراء ظهورهم قبل أن يذبحهم أشخاص.

وحمل التسجيل المصور عنوان "رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب". وتضمنت النسخة الأخيرة من مجلة "دابق" لتنظيم الدولة -التي تعود ليوم الخميس- مقالا عن خطف 21 قبطيا مصريا مرفقا بصور مماثلة جدا لتلك التي يتضمنها شريط الفيديو الذي تم بثه الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات