بلير يحذر من كارثة جديدة في غزة

وصل توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، إلى قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، في زيارة تستغرق عدة ساعات للاطلاع على "آثار ما خلّفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة
زيارة مبعوث الرباعية توني بلير إلى غزة دامت عدة ساعات (الأناضول)

حذر مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير خلال زيارة إلى قطاع غزة من "كارثة جديدة" في القطاع الذي دمرته الحرب مع إسرائيل الصيف الماضي، ودعا إلى فتح المعابر، مشيرا إلى أن السلام الحقيقي يبدأ من غزة، حسب تعبيره.

واجتمع بلير خلال زيارته التي دامت ساعات بوزراء حكومة الوفاق في قطاع غزة لنحو نصف ساعة، حسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء في غزة. كما أجرى جولة قصيرة على أحياء سكنية تعرضت للتدمير أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق إنه قلق للغاية "من أنه إذا تركنا غزة في وضعها الحالي فسيحدث انفجار آخر وعنف وسنعود إلى كارثة أخرى، ولذلك علينا أن نوقف ذلك".

ودعا إلى إعادة التفكير في كيفية التوصل إلى سلام "بعد عقدين من التوصل إلى اتفاق أوسلو التاريخي الذي مهد الطريق للتوصل إلى اتفاق نهائي".

وأشار إلى أن الأمر يحتاج إلى مقاربة جديدة بالنسبة لغزة ومقاربة جديدة للسلام، مؤكدا أن "المكان الذي يبدأ منه السلام هو في الحقيقة غزة، لأننا إذا استطعنا تغيير الوضع في غزة سياسيا واقتصاديا فسنستطيع إحداث الكثير من التغييرات في سياسة هذا النزاع بأكمله".

ودعا بلير إسرائيل إلى فتح المعابر إلى غزة، كما دعا غزة إلى "الانفتاح وإعادة الاتصال بالعالم"، مؤكدا أن المصالحة الفلسطينية لن تحدث إلا إذا كانت "مستندة إلى السلام".

وكان بلير قد بدأ الجمعة جولة شرق أوسطية تشمل مصر وإسرائيل وفلسطين، للتعرف على "الوضع الراهن" في المنطقة.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها بلير إلى غزة منذ العدوان الإسرائيلي في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين. وتتألف اللجنة الرباعية التي شكلت في مدريد عام 2002 من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa04376070 (FILE) A file picture dated 22 July 2014 shows Italian Foreign Minister Federica Mogherini delivering a press conference after a Foreign Affairs Council meeting at the EU Council headquarters in Brussels, Belgium. Reports on 30 August 2014 state European Union at a special summit in Brussels nominated Mogherini as successor for EU foreign policy chief Catherine Ashton, whose term ends on October 31. EPA

دعت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني اللجنة الرباعية الخاصة بالقضية الفلسطينية للاجتماع الأحد لبحث سبل إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي توقفت في أبريل/نيسان 2014.

Published On 8/2/2015
US Secretary of State John Kerry (L) talks during a meeting with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) and other members of the the Quartet on the Middle East on the third day of the 51st Munich Security Conference (MSC) in Munich, southern Germany, on February 8, 2015. The Ukraine conflict, Islamic State group jihadists and the wider 'collapse of the global order' occupy the world's security community at the annual meeting. Also on the agenda of the three-day Conference are Iran's nuclear talks, the Syrian war and mass refugee crisis, West Africa's Ebola outbreak and cyber terrorism. AFP PHOTO / POOL / JIM WATSON

دعت اللجنة الرباعية الأحد للإسراع إلى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أقرب وقت ممكن، دون أن تحدد موعدا لذلك نتيجة التوتر الحاصل في منطقة الشرق الأوسط.

Published On 8/2/2015
afp : Middle East peace envoy Tony Blair gestures during a meeting with Palestinian Prime Minister Salam Fayad (unseen) in the West Bank city of Ramallah on January 25,

رجحت مصادر صحفية أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قادة فلسطينيين وإسرائيليين قريبا لبحث سبل العودة إلى مفاوضات السلام، تجنبا لوقوع صدام دبلوماسي محتمل على خلفية المساعي الفلسطينية الرامية للاعتراف بعضوية كاملة بالأمم المتحدة هذا الشهر.

Published On 5/9/2011
premier and international Mideast envoy Tony Blair (L) meets with Palestinian leader Mahmoud Abbas in the West Bank city of Ramallah on September 6, 2011, as the Palestinian Authority held talks with US and European envoys ahead of a Palestinian bid for UN membership.

يبدو أن مستقبل توني بلير كمبعوث خاص للجنة الرباعية في الشرق الأوسط بات في خطر بعد أن صرحت السلطة الوطنية الفلسطينية بأنها تزمع قطع كل اتصالات معه نظرا لانحيازه إلى جانب إسرائيل.

Published On 29/9/2011
المزيد من عربي
الأكثر قراءة