قطر تدشن قريبا جامعة ومدينة رياضية باليابان

Qatari Foreign Minister Khalid bin Mohammed Al Attiyah attends a meeting of Gulf Cooperation Council (GCC) Foreign Ministers ahead of leaders annual summit, in Doha, Qatar, 09 December 2014. Doha is hosting the two-day GCC summit following a diplomatic row that marred relations between Qatar on one side and Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Bahrain on the other. The three Gulf states announced in November they are sending back their ambassadors to Qatar, eight months after withdrawing them in a spat over the emirate's support of the Muslim Brotherhood.
وزير الخارجية القطري سيرعى افتتاح المشروعين باليابان (الأوروبية)

أعلن صندوق الصداقة القطري مواعيد انطلاق مشروعين رئيسيين في اليابان، كجزء من مبادرات قطرية لإعادة تأهيل منطقة توهوكو التي تعرضت لزلزال عام 2011، وذلك بحضور مسؤولين قطريين ويابانيين.

وقال صندوق الصداقة القطري -في بيان صحفي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن المبادرة الأولى تتمثل في افتتاح جامعة قطر للعلوم التي أقيمت على أنقاض كلية الهندسية في جامعة توهوك بمدينة سينداي في 21 فبراير/شباط الجاري.

ويهدف هذا المشروع -بكلفة 1.9 مليون دولار- إلى تهيئة البيئة العلمية المتقدمة لسكان المنطقة.

ووفق بيان صندوق الصداقة القطري -وهو منحة أعلنت عنها قطر للشعب الياباني عقب الزلزال الذي ضرب شرقي البلاد عام 2011- فإن هذه الجامعة واحدة من بين 11 مبادرة تبناها الصندوق لتوفير فرصة الأبحاث العلمية والتكنولوجية لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بمنطقة مياغي.

أما المشروع الثاني الذي سيتم افتتاحه في اليوم الثاني من افتتاح الجامعة، فهو مدينة قطر الرياضية في شيراكاوا بمنطقة فوكوشيما.

ومن المتوقع أن يعود هذا المشروع -الذي أقيم بكلفة 5.8 ملايين دولار- بالفائدة على أكثر من 150 ألف شخص من كافة الأعمار في المنطقة.

وسيتم افتتاح المشروعين برعاية وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية والسفير القطري لدى طوكيو يوسف بلال.

المصدر : الجزيرة