قطر تدشن قريبا جامعة ومدينة رياضية باليابان

وزير الخارجية القطري سيرعى افتتاح المشروعين باليابان (الأوروبية)
وزير الخارجية القطري سيرعى افتتاح المشروعين باليابان (الأوروبية)

أعلن صندوق الصداقة القطري مواعيد انطلاق مشروعين رئيسيين في اليابان، كجزء من مبادرات قطرية لإعادة تأهيل منطقة توهوكو التي تعرضت لزلزال عام 2011، وذلك بحضور مسؤولين قطريين ويابانيين.

وقال صندوق الصداقة القطري -في بيان صحفي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن المبادرة الأولى تتمثل في افتتاح جامعة قطر للعلوم التي أقيمت على أنقاض كلية الهندسية في جامعة توهوك بمدينة سينداي في 21 فبراير/شباط الجاري.

ويهدف هذا المشروع -بكلفة 1.9 مليون دولار- إلى تهيئة البيئة العلمية المتقدمة لسكان المنطقة.

ووفق بيان صندوق الصداقة القطري -وهو منحة أعلنت عنها قطر للشعب الياباني عقب الزلزال الذي ضرب شرقي البلاد عام 2011- فإن هذه الجامعة واحدة من بين 11 مبادرة تبناها الصندوق لتوفير فرصة الأبحاث العلمية والتكنولوجية لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بمنطقة مياغي.

أما المشروع الثاني الذي سيتم افتتاحه في اليوم الثاني من افتتاح الجامعة، فهو مدينة قطر الرياضية في شيراكاوا بمنطقة فوكوشيما.

ومن المتوقع أن يعود هذا المشروع -الذي أقيم بكلفة 5.8 ملايين دولار- بالفائدة على أكثر من 150 ألف شخص من كافة الأعمار في المنطقة.

وسيتم افتتاح المشروعين برعاية وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية والسفير القطري لدى طوكيو يوسف بلال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أبرمت اتفاقية شراكة بين شركة قطر للبترول والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وتحالف يضم شركة سويز إنرجي إنترناشيونال وشركة ميتسوى اليابانية لإقامة مشروع للكهرباء والماء. وقالت سويز إن المشروع سيحقق إيرادات تبلغ 22.7 مليار دولار.

أعلنت شركة قطر للغاز اليوم السبت إنها سترسل لليابان خلال الأشهر الـ12 المقبلة أزيد من ستين شحنة إضافية من الغاز الطبيعي المسال، أو ما يعادل أربعة ملايين طن. وقال مسؤول في الشركة القطرية إن أولى الشحنات أرسلت بالفعل قبل أيام.

بدأت شركة قطر للغاز توريد 360 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال لشركة تشوبو إليكتريك باور أكبر عميل ياباني لها خلال الشهر الجاري، إضافة إلى إبرام اتفاق طويل الأجل بينهما. ومن المقرر أن تستخدم الإمدادات الإضافية في تعويض انخفاض بطاقة توليد الكهرباء.

وقعت مؤسسة قطر للبترول اتفاقية مع كونسورتيوم بقيادة شركة توتال الفرنسية لتشييد مصفاة رأس لفان 2 بتكلفة 1.5 مليار دولار. وستملك قطر للبترول حصة 84% من المشروع، بينما تذهب الحصة الباقية لكونسورتيوم يضم توتال وأربعة أطراف أخرى، بينها كوزمو أويل وماروبيني اليابانيتان.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة