فرنسا تزوّد مصر بطائرات رافال وفرقاطة وصواريخ

طائرة من طراز "رافال" على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في ميناء تولون جنوب فرنسا (غيتي/الفرنسية)
طائرة من طراز "رافال" على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في ميناء تولون جنوب فرنسا (غيتي/الفرنسية)

قال مصدر فرنسي مطلع اليوم الخميس إن فرنسا ومصر اتفقتا على صفقة تزيد قيمتها على خمسة مليارات يورو (5.7 مليارات دولار) لبيع مقاتلات "رافال" التي تنتجها شركة "داسو" وفرقاطة وصواريخ، لدعم قدرات الجيش المصري.

وقال المصدر ردا على تقرير في صحيفة "لوموند" ذكر أن البلدين وقعا بالأحرف الأولى على الاتفاق: "نعم تم الاتفاق"، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وبيّنت الصحيفة أن الصفحة الأخيرة التي تتضمن بنود الاتفاق سيوقع عليها يوم الاثنين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولون فرنسيون، وربما الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أو وزير الدفاع جان إيف لو دريان.

في المقابل، امتنع مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية عن التعليق مكتفيا بقوله إن "الاتفاق لم يوقع بعد".

وكانت مجلة لوبوان الفرنسية قد قالت في وقت سابق إن باريس ربما تبرم قريبا عقدين مع القاهرة لبيعها طائرات مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة بحرية.

وأضافت المجلة أن الصفقة تشمل عقدين: الأول يتضمن 24 طائرة رافال، والثاني يتضمن فرقاطة حربية متعددة المهام "فريم" (fremm)، موضحة أن هذه الصفقة قد يتم إبرامها رسميا قبل نهاية الشهر الحالي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مجلة “لوبوان” الفرنسية اليوم الثلاثاء إن باريس ربما تبرم قريبا عقدين مع مصر لبيعها طائرات “رافال” وفرقاطة بحرية بقيمة تصل إلى ستة مليارات يورو (6.8 مليارات دولار تقريبا).

ينوي رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا تجديد مطلبه -الذي قدمه لواشنطن- بتزويد مقاتلي المعارضة السورية بمضادات للطيران عند لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بباريس مساء الثلاثاء.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة