حركة النهضة توافق على الانضمام لحكومة الصيد

Rached Ghannouchi, leader of the Islamist Ennahda party that heads the new Tunisian government elected in the midst of a political and economic crisis, speaks during a press conference in Tunis on March 15, 2013. AFP PHOTO / FETHI BELAID
الغنوشي قال إن النهضة ستشارك في الحكومة وإن المستقبل يلوح جيدا (الفرنسية)

أعلن حزب حركة النهضة الأحد موافقته على الانضمام إلى الحكومة الجديدة التي سيعلن عنها رئيس الوزراء المكلف الحبيب الصيد الاثنين، في حين أعلن رئيس حزب آفاق تونس انضمام حزبه إلى التشكيلة الحكومية.

وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي للصحفيين إن "النهضة ستشارك في الحكومة، وإن المستقبل يلوح جيدا" دون إعطاء مزيد من التفاصيل، علما أن الصيد سيسلم الرئيس الباجي قايد السبسي تشكيلته الحكومية الجديدة الاثنين.

من جهته، رجح رئيس حزب آفاق تونس ياسين إبراهيم للصحفيين عقب لقائه الصيد مشاركة النهضة في الحكومة الجديدة بحقيبة وزارية واحدة.

وقال إبراهيم للصحفيين إن التشكيلة الجديدة ستغلب عليها الكفاءات السياسية، وإن حزبه يتجه للحصول على ثلاث حقائب وزارية، بينما سيحظى حزب حركة نداء تونس الفائز بأغلبية مقاعد البرلمان بالنصيب الأعلى من الحقائب.

وضوح الصورة
وقال إبراهيم إن "الصورة توضحت بالنسبة للأحزاب المشاركة بالحكومة، وسيكون السياسيون ممثلين فيها بنسبة 70%"، علما أن التركيبة الأولى كانت مكونة في أغلبها من وزراء غير متحزبين وبمشاركة حزبين فقط، هما نداء تونس والاتحاد الوطني الحر، الكتلة الثالثة بالبرلمان.

وكان الصيد -الذي رشحه نداء تونس عقب الانتخابات لتشكيل الحكومة- كشف في 23 يناير/كانون الثاني الماضي عن تشكيلة أولى من 24 وزيرا، لكنها لم تحظ بموافقة الأحزاب الرئيسية في البرلمان، وفي مقدمتها حركة النهضة والجبهة الشعبية.

وكان آفاق تونس -الذي يمثل الكتلة الخامسة في البرلمان بثمانية مقاعد وهو حليف لنداء تونس- أعلن في مرحلة أولى انسحابه من مفاوضات الحكومة لاحتجاجه على تشكيلتها ثم استؤنفت المشاورات من جديد مع الصيد لتعديل الحكومة.

المصدر : وكالات