إطلاق ستة بلغار احتجزهم متمردون بجنوب كردفان السودانية

SPLA-N fighters stand in front of a grenade launcher captured from Sudan's Armed Forces (SAF) near Gos village in the rebel-held territory of the Nuba Mountains in South Kordofan, May 1, 2012. REUTERS/Goran Tomasevic (SUDAN - Tags: CIVIL UNREST)
متمردون من الحركة الشعبية قطاع الشمال في موقع بجبال النوبة بجنوب كردفان (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية البلغارية اليوم الأحد الإفراج عن ستة من مواطنيها العاملين في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بعد أسبوع من احتجازهم من قبل متمردي الحركة الشعبية-قطاع الشمال بولاية جنوب كردفان السودانية.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية البلجيكية بيتينا جوتيفا إن الموظفين أُطلق سراحهم وهم في مكان آمن وبصحة جيدة.

وأضافت أن عملية الإفراج عنهم جرت بالتنسيق بين الحكومة البلغارية وبرنامج الغذاء العالمي ومن دون دفع فدية "لأنها لم تكن عملية خطف وإنما هبوط اضطراري"،

وكان البلغار الستة يستقلون مروحية في طريقها من رومبيك بجنوب السودان إلى العاصمة السودانية الخرطوم عندما أجبرها المتمردون على الهبوط في مناطق يسيطرون عليها في ولاية جنوب كردفان يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكونت الخارجية البلغارية خلية أزمة للتعامل مع احتجاز الحركة لمواطنيها.

وتقاتل الحركة الشعبية-قطاع الشمال الجيشَ السوداني في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو/حزيران 2011، وتتشكّل من مقاتلين انحازوا إلى جنوب السودان في الحرب الأهلية بينه وبين الشمال التي طويّت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

R/ Nigerian peacekeeping soldiers from the United Nations-African Union Mission in Darfur (UNAMID) patrol in Osha IDP's camp in Nyla, southern Darfur March 17,2009.

أطلق سراح عاملة إغاثة أميركية في دارفور اليوم الاثنين بعد خطفها لأكثر من مائة يوم, حسبما أفاد متحدث باسم الخارجية السودانية. كما اختطف أمس الأحد طياران روسيان من مدينة نيالا بإقليم دارفور غربي السودان, وهما يعملان بشركة طيران البدر السودانية.

Published On 30/8/2010
الصينيين المسحوبين (سحب عمال صينيين من جنوب كردفان)

سحبت شركة صينية تعرف اختصارا بـ”CMDC” عددا من عمالها من ولاية جنوب كردفان المضطربة عقب مهاجمة قوات الحركة الشعبية قطاع الشمال لأحد معسكراتها وخطف 29 عاملا منه. وقد أعلنت الحكومة السودانية أمس أن الجيش السوداني حرر 14 من هؤلاء.

Published On 31/1/2012
epa01534020 Members of the Chinese embassy carry a coffin of a Chinese worker at Khartoum's Airport, Sudan on 28 October 2008. Three Chinese engineers and six other workers employed by the China National Petroleum Corporation were kidnapped on 19 October 2008 by Darfur rebels in South Kordofan and it was announced that four workers were killed. EPA/PHILLIP DHILL

أطلقت جماعة مسلحة في إقليم دارفور غربي السودان اليوم الأربعاء أربعة صينيين خطفتهم مع 11 عاملا سودانيا في الثالث عشر من الشهر الجاري.

Published On 16/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة