العراق يطالب تركيا بسحب قواتها من نينوى

Turkish soldiers supported by tanks guard the Turkish-Syrian border, Suruc district, Sanliurfa, Turkey, 23 October 2014. As the Pentagon admits one of the airdrops containing humanitarian and military supplies it has been delivering to Syrian Kurdish fighters in Kobane may have ended up in the hands of IS, talks which have been ongoing in the Kurdish north of Iraq between Syrian and Iraqi Kurdish groups have said they are prepared to cooperate and the Kurdish Regional Government hopes to support the ongoing battle in Kobane with troops.
أنقرة تقول إن جنودها نُشروا لتدريب البشمركة الكردية قرب الموصل (الأوروبية-أرشيف)

اعتبرت الخارجية العراقية دخول نحو فوج مسلح من القوات التركية إلى محافظة نينوى خرقا لسيادة البلاد، داعية هذه القوات إلى الانسحاب فورا، بينما أكدت واشنطن أن وجود القوات التركية هناك ليس جزءا من نشاط التحالف في المنطقة.

ووصفت الوزارة في بيان أذيع على التلفزيون الرسمي النشاط التركي في محافظة نينوى بأنه "توغل"، ورفضت أي عملية عسكرية لا يتم تنسيقها مع الحكومة المركزية في بغداد.

من جهته قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات التركية الموجودة قرب الموصل دخلت البلاد دون إذن، وعليها الانسحاب فورا.

وكان مصدر أمني تركي قال أمس الجمعة إن عدة مئات من الجنود الأتراك نُشروا لتدريب قوات البشمركة الكردية قرب الموصل، وهي مدينة يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة واجتاحها تنظيم الدولة الإسلامية في يوليو/تموز 2014.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أن أنقرة أرسلت 150 جنديا إلى منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل العراقية، وذلك لاستبدال الوحدة التركية المتمركزة هناك منذ عامين ونصف والمكلفة بتدريب قوات البشمركة، كما تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة إلى المنطقة المذكورة خلال عملية التبديل.

وعلى صعيد متصل قال مسؤولان أميركيان أمس الجمعة لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة على علم بإرسال تركيا مئات الجنود الأتراك إلى شمال العراق، ولكنهما أوضحا أن تحركها ليس جزءا من أنشطة التحالف الذي تقوده واشنطن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Defense Intelligence Agency director U.S. Army Lt. General Michael Flynn testifies before the House Intelligence Committee on "Worldwide Threats" in Washington February 4, 2014. REUTERS/Gary Cameron (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW POLITICS MILITARY)

اعتبر مايك فلين المسؤول السابق بالاستخبارات الأميركية والقائد السابق لوحدة القوات الخاصة أن غزو العراق تسبب في ظهور تنظيم الدولة، وأن الأميركيين تصرفوا “بغباء كبير” بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

Published On 1/12/2015
آلاف الزوار الشيعة الايرانيين يقتحمون الحدود العراقية بمنطقة زرباطية

استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير الإيراني احتجاجا على اقتحام ما يقرب من نصف مليون زائر إيراني الحدود العراقية للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، دون الحصول على تأشيرة دخول.

Published On 1/12/2015
ليشات الحشد الشعبي تتجه الى الرمادي

أعلن كل من التحالف الوطني العراقي ومليشيا الحشد الشعبي رفضهما مقترحا أميركيا يقضي بإرسال قوات برية للمشاركة في محاربة تنظيم الدولة في العراق، معتبرين أن ذلك يعد مساسا بسيادة البلاد.

Published On 2/12/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة