التحالف: المئات من تنظيم الدولة ما زالوا بالرمادي

أكد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أن نحو سبعمئة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يختبئون على ما يبدو وسط مدينة الرمادي العراقية، في وقت حصلت فيه اشتباكات شرقي المدينة وشمالها أدت لمقتل عناصر من الجيش العراقي.

وقال الكابتن تشانس مكرو الضابط بالجيش الأميركي والمخابرات العسكرية للتحالف -للصحفيين- في بغداد إنه "في نطاق ما نسميه وسط الرمادي لا يزال هناك ما يقدر بنحو أربعمئة من مقاتلي تنظيم الدولة، وحين تتجه شرقا صوب الفلوجة فهناك نحو ثلاثمئة منهم في ذلك الاتجاه".

وأضاف مكرو أن العبوات الناسفة البدائية الصنع المزروعة بالمنازل وسط الرمادي -مركز محافظة الأنبار "ما زالت تمثل خطرا حتى بعد دخول قوات مكافحة الإرهاب، ولهذا لا نشهد عودة المدنيين إلى مناطق مختلفة".

وأكد مكرو أنه لا تزال هناك حاجة لتطهير أجزاء كثيرة من وسط الرمادي  من العبوات الناسفة التي زرعها مقاتلو تنظيم الدولة الذين سيطروا على المدينة في مايو/ أيار الماضي.

‪قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي‬ قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي (أسوشيتد برس)‪قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي‬ قوات من الجيش العراقي قرب المجمع الحكومي بمدينة الرمادي (أسوشيتد برس)

اشتباكات متواصلة
من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية إن مسلحين اشتبكوا مع الشرطة الاتحادية ومقاتلي العشائر الأربعاء في بلدتي حصيبة الشرقية وجويبة على المشارف الشرقية للرمادي.

كما قالت مصادر أمنية عراقية إن 23 من أفراد القوات الأمنية قتلوا وأصيب آخرون في هجمات "انتحارية" شنها تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء في منطقة المضيق شرقي الرمادي والبوعيثة في شماليها.

وأفادت مصادر للجزيرة بوقوع قتلى وجرحى في صفوف القوات العراقية جراء هجمات "انتحارية" لمقاتلي تنظيم الدولة في حي الحوز قرب المجمع الحكومي في الرمادي، وخلال اشتباكات مع التنظيم في جنوب شرق الفلوجة.

وورد في بيان لتنظيم الدولة أن عددا من أفراد القوات العراقية قُتلوا بهجوم شنه مقاتلو التنظيم على مواقعها في منطقة المضيق شرق الرمادي، وأن الهجوم أسفر كذلك عن الاستيلاء على أسلحة وعتاد.

وفي منطقة النعيمية جنوب شرق الفلوجة، قالت مصادر أمنية للجزيرة إن عددا من أفراد القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي قتلوا خلال اشتباكات مع مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت مصادر مقربة إن مقاتلي التنظيم تصدوا لهجوم شنته قوات عراقية مدعومة بالمليشيات الأربعاء على منطقة النعيمية، وإنهم قتلوا وجرحوا عشرات من أفراد القوات المهاجمة واستولوا على أربع عربات مصفحة بينها دبابتان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraqi security forces enter the government complex in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Monday, Dec. 28, 2015. Iraqi military forces on Monday retook a strategic government complex in the city of Ramadi from Islamic State militants who have occupied the city since May. (AP Photo/Osama Sami)

قال قائد عمليات الأنبار في الجيش العراقي إن خمسمئة من الحشد العشائري وصلوا اليوم إلى شمال الرمادي لتعزيز قوات الأمن التي تقوم بعمليات استعادة المنطقة من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 30/12/2015
Iraqi security forces surround the government complex in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Monday, Dec. 28, 2015. Iraqi military forces on Monday retook a strategic government complex in the city of Ramadi from Islamic State militants who have occupied the city since May. (AP Photo)

أفادت مصادر للجزيرة بأن قتلى وجرحى من القوات العراقية سقطوا أثناء هجمات في محيط المجمع الحكومي وسط مدينة الرمادي، في حين وصل المئات من مقاتلي الحشد العشائري إلى مناطق بالمدينة.

Published On 30/12/2015
نازحون عراقيون يعيشون ظروف مأساوية خارج مدينة دهوك يناشدون جميع الجهات المعنية مد يد العون إليهم (الجزيرة)

عرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء تقديم المساعدة للعراق لإعادة الخدمات الأساسية إلى الرمادي والسماح للنازحين بالعودة السريعة إلى المدينة بعد استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 30/12/2015
Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi speaks at the Center for Strategic and International Studies (CSIS) in Washington, DC, April 16, 2015. AFP PHOTO/JIM WATSON

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن تركيا لم تحترم تعهداتها بسحب قواتها من بلاده، بينما قالت أنقرة إنه إذا أرادت بغداد استخدام القوة فينبغي أن تكون ضد تنظيم الدولة.

Published On 30/12/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة