القوات العراقية تؤكد سيطرتها على المجمع الحكومي بالرمادي

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية "تحرير مدينة الرمادي" بعد إكمال سيطرتها على المجمع الحكومي قرب حي الحوز، في وقت انفجرت فيه سيارتان مفخختان عند تجمع لقوات عراقية كانت تقوم بعملية تطهير للمجمع.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعماني في اتصال مع الجزيرة إن تنظيم الدولة الإسلامية لم يعد يسيطر على أي حي من الرمادي وضواحيها بمعنى السيطرة الفعلية، لكنه اعترف بوجود جيوب لأفراد التنظيم في مناطق داخلها، وأكد أنهم محاصرون ومكشوفون للأجهزة الأمنية وأنه سيتم القضاء عليها قريبا.

وحسب تصريحات المسؤولين الأمنيين بشأن سيطرة القوات العراقية، فإن "جيوب" تنظيم الدولة منتشرة في أغلبية مناطق الرمادي، وبما يعادل نحو 90% من المدينة، لكن السيطرة على المجمع الحكومي منحت القوات الحكومية دفعة معنوية مهمة.

من جانبه، رفض قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق عبد الغني الأسدي تحديد سقف زمني لانتهاء المعارك داخل مدينة الرمادي على الرغم من سيطرة القوات العراقية على المجمع الحكومي.

وقال الأسدي في لقاء مع الصحفيين في حي الحوز -بعد انتهاء المواجهات التي أسفرت عن انسحاب مقاتلي تنظيم الدولة من المربع الحكومي- إن "العملية انتهت ولم يتبق إلا القليل".

في هذه الأثناء، قالت مصادر أمنية بمحافظة الأنبار إن سيارتين مفخختين يقودهما مسلحان من عناصر تنظيم الدولة انفجرتا عند تجمع لقوات عراقية كانت تقوم بعملية تطهير للمجمع الحكومي.

وكانت القوات العراقية قد أعلنت أمس الاثنين استعادة الرمادي من تنظيم الدولة الذي كان يسيطر عليها منذ مايو/أيار الماضي، والبدء بإزالة العبوات الناسفة والمتفجرات من شوارع وأبنية أكبر مدن محافظة الأنبار غرب بغداد.

ونقلت قناة "العراقية" لقطات مباشرة يظهر فيها مقاتلون من قوة مكافحة الإرهاب ينشدون أهازيج في باحة المجمع الحكومي احتفالا بتحرير المدينة، بينما بدت آثار الدمار في أنحاء المكان.

‪القوات العراقية تعلن إكمال سيطرتها على المجمع الحكومي بالرمادي‬ (الجزيرة)
‪القوات العراقية تعلن إكمال سيطرتها على المجمع الحكومي بالرمادي‬ (الجزيرة)

جيوب بالرمادي
وعلى الرغم من وجود جيوب للمقاتلين في أنحاء متفرقة بالمدينة فإن الجيش العراقي أكد أنه لا يواجه أي مقاومة منذ فرار المقاتلين من المجمع الحكومي الواقع في وسط المدينة، والذي كان يمثل آخر معاقلهم.

وقال قائد العمليات الخاصة الثالثة التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن سامي كاظم العارضي إن "القوات العراقية من جهاز مكافحة الإرهاب والجيش وشرطة الأنبار أكملت تحرير المجمع الحكومي ورفعت العلم العراقي فوقه بعد تفكيك مئات العبوات الناسفة وطرد تنظيم داعش منه والسيطرة عليه".

وقدر مسؤولون عراقيون قبل أسبوع عدد عناصر تنظيم الدولة في الرمادي بـ440 مقاتلا، ولم يتضح بعد عدد الذين قتلوا أو انسحبوا إلى مواقع أخرى خارج المدينة خلال جولة المعارك الأخيرة.

وبهذه المناسبة توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن يكون عام 2016 عام الانتصار النهائي على تنظيم الدولة.

وقال العبادي في خطاب متلفز "إذا كان عام 2015 عام التحرير فسيكون عام 2016 عام الانتصار النهائي وعام إنهاء وجود داعش على أرض العراق، وعام الهزيمة الكبرى لداعش".

المصدر : الجزيرة + وكالات