أكثر من 11 ألفا قتلوا في العراق عام 2015

Iraqi security forces enter the southern neighborhoods of Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Wednesday, Dec. 23, 2015. Iraqi security forces' advance was slowed by snipers, roadside bombs and booby trapped buildings, military spokesman Brig. Gen. Yahya Rasool, told The Associated Press. Rasool said some of the families that were trapped in Ramadi had managed to flee the city and reached safe areas. (AP Photo)
قوات عراقية تدخل الأحياء الجنوبية في الرمادي (أسوشيتد برس)
كشفت تقارير أممية أن أكثر من 11 ألف عراقي -معظمهم مدنيون- قتلوا وأصيب نحو 18 ألفا بجروح مختلفة، في المعارك التي شهدتها غالبية المدن العراقية خلال العام 2015.

وبحسب إحصائيات رسمية شهرية صادرة عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، فإن ما مجموعه 11118 عراقيا قتلوا وأصيب 18419 آخرون في تفجيرات وأعمال عنف مختلفة وقعت غالبيتها في العاصمة بغداد والمحافظات الشمالية والغربية، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تنفيذ قسم كبير من تلك العمليات.

وسجلت أشهر فبراير/شباط ومايو/أيار ويونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب من العام 2015 أكثر من نصف القتلى والجرحى، بمجموع بلغ 6257 قتيلا و9570 جريحا سقط أغلبهم إثر تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات "انتحارية"، وفق البيانات الأممية.

إحصاءات واقعية
من جهته، قال عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان ميثم الغزي إن "الأرقام الخاصة بضحايا العمليات الإرهابية في العراق للعام 2015 تتطلب تعاونا أوسع من المجتمع الدولي للحد من أعداد الضحايا".

وأضاف الغزي أن "إحصائيات الأمم المتحدة واقعية وتستند إلى عدة جهات رسمية، وهذا العدد الكبير من القتلى يحتاج إلى بذل المزيد من الجهود الدولية لتقويض الإرهاب في العراق"، واصفا الاستجابة الدولية للوضع الإنساني في العراق بأنها "ضعيفة".

وتخوض القوات الأمنية العراقية بمساعدة التحالف الدولي وقوات الحشد الشعبي الموالية للحكومة (شيعة) وقوات البشمركة ومقاتلون سُنّة منذ أكثر من عام، معارك ضارية ضد تنظيم الدولة في مناطق شمالي وغربي البلاد.

وتقول وزارة الدفاع العراقية إن قواتها استعادت السيطرة على 23% من مساحة العراق كانت خاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم الدولة، بينما لا يزال التنظيم يسيطر على 17% من إجمالي مساحة البلاد.

المصدر : وكالة الأناضول