مقتل إسرائيليْين عقب عملية طعن بالقدس

الاحتلال يعلن عن استشهاد فلسطينيين إثر تنفيذهما عملية طعن بالقدس اليوم الأربعاء
الاحتلال يعلن استشهاد فلسطينيين إثر تنفيذهما عملية طعن بالقدس الأربعاء (الأناضول)
قتل إسرائيليان وأصيب ثالث الأربعاء في عملية طعن يعتقد أن شابين فلسطينيين نفذاها بمنطقة باب الخليل في القدس المحتلة، بينما لم تستبعد مصادر إسرائيلية أن يكون أحد القتلى قد توفي متأثرا بجروح جراء إطلاق رصاص عليه من قبل الشرطة بالخطأ.

وبعيد العملية أطلقت شرطة الاحتلال النار على الشابين بدعوى أنهما منفذا العملية، وقد استشهد الشابان فيما بعد متأثرين بجروحهما.

وفي السياق نشر ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لاعتداء مستوطنين على منفذي عملية الطعن، بعد إصابتهما برصاص قوات الاحتلال. وتظهر المشاهد استخدام المعتدين قضيبا حديديا لضرب المنفذين وهما على الأرض.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد سارعت إلى إغلاق المنطقة، ومنعت دخول وخروج أي شخص إلى البلدة، وأجرت فيها عملية تمشيط واسعة، قبل أن تعود وتفتح مداخلها من جديد.

في هذه الأثناء أفادت اللجنة الشعبية لمخيم قلنديا شمال القدس المحتلة بأن منفذي عملية الطعن هما الشابان عيسى ياسين عساف وعنان محمد أبو حبسة من مخيم قلنديا.

وقال رئيس اللجنة جمال لافي لمراسلة الجزيرة نت ميرفت صادق إن عائلتي الشابين أبلغتا رسميا باستشهادهما بعد إصابتهما بالرصاص الإسرائيلي إثر تنفيذ عملية طعن في منطقة باب الخليل قرب البلدة القديمة للقدس المحتلة.

وقال جمال عساف شقيق الشهيد عيسى عساف (21 عاما) إنه خرج من البيت اليوم صباحا وترك جواله، وكذلك صديقه الشهيد عنان أبو حبسة (21 عاما).

وقال عساف للجزيرة نت إن شقيقه -الذي يعمل نجارا- لم يعلن رغبته في تنفيذ عملية طعن، ولم يبلغ العائلة بتوجهه إلى مدينة القدس.

ويحمل الشهيدان عساف وأبو حبسة بطاقة هوية خاصة بسكان الضفة الغربية الممنوعين من دخول القدس المحتلة إلا بتصاريح خاصة، وكلاهما اعتقل سابقا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ارتفاع عدد الشهداء
وباستشهاد هذين الشابين اليوم الأربعاء، يرتفع عدد شهداء مخيم قلنديا خلال الهبة الشعبية الحالية إلى سبعة شهداء بينهم فتاة.

ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية فإن عدد شهداء الهبة الشعبية الفلسطينية ارتفع اليوم الأربعاء إلى 131 شهيدا بينهم 26 طفلا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وكانت مواقع فلسطينية قد نقلت عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن فلسطينيين هاجما مستوطنين بالسكاكين في شارع يافا بالقدس، قبل أن تطلق الشرطة الإسرائيلية النار على المهاجمين حيث استشهد أحدهما فورا وأصيب الآخر بجروح خطيرة وجرى اعتقاله.

من جهتها، نقلت وكالة الأناضول عن صحيفة معاريف قولها "يبدو أن القتيل الإسرائيلي (أحد القتيلين) أصيب بالرصاص أثناء استهداف قوات الشرطة الإسرائيلية للمنفذين".

وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق أن ثلاثة إسرائيليين أصيبوا في عملية الطعن، إصابة اثنين منهم خطيرة، في حين قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "أحد الإسرائيليين أصيب برصاص الشرطة الإسرائيلية عن طريق الخطأ".

المصدر : الجزيرة + وكالات