مقاتلات روسية سترافق الأسد في رحلته لطهران

Russian President Vladimir Putin (R) shakes hands with Syrian President Bashar al-Assad during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, October 20, 2015. Assad flew to Moscow on Tuesday evening to personally thank Putin for his military support, in a surprise visit that underlined how Russia has become a major player in the Middle East. Picture taken October 20, 2015. REUTERS/Alexei Druzhinin/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
الأسد زار موسكو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والتقى الرئيس بوتين (رويترز)

كشفت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية أن أربع مقاتلات حربية روسية سترافق طائرة الرئيس السوري بشار الأسد، خلال رحلته المقررة إلى طهران نهاية الشهر الحالي، لحراسته ذهابا وإيابا.

وذكر تقرير أسندته وكالة فارس إلى صحيفة الديار اللبنانية، أن الطيران الروسي أبلغ قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بالأمر، مشيرا إلى أن المقاتلات الروسية ستكون لها صلاحية إطلاق النار على كل طائرة تقترب من طائرة الأسد.

وكان مسؤول إيراني -لم يكشف عن اسمه- قال في حديثه لوكالة أنباء جامعة آزاد الإسلامية الخميس الماضي، إن الأسد سيزور طهران نهاية الشهر الحالي، لافتا أن الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالزيارة سيتم في وقت لاحق.

من جانبها نفت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية مزاعم زيارة الأسد إلى إيران "التي لم تؤكَّد من قبل مصادر رسمية"، مشيرة إلى أنه "حتى لو كانت هناك زيارة كهذه، لا يمكن الإعلان عنها مسبقا، للضرورات الأمنية".

يشار إلى أن الرئيس السوري قام بأول زيارة خارجية له منذ اندلاع الثورة في سوريا إلى روسيا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجرى الإعلان عن الزيارة عقب عودته إلى دمشق، لدواع أمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول