قوات الحكومة اليمنية تشق طريقها إلى صنعاء

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أكملت سيطرتها على جبل قَرْوَد في منطقة نِهْم شرقي محافظة صنعاء، وذلك ضمن عمليات موسعة للمقاومة والجيش الوطني يسعيان فيها لفتح الطريق باتجاه العاصمة صنعاء.

وأشارت مصادر قبلية إلى أن القوات الموالية للحكومة اليمنية شقت طريقها إلى صنعاء اليوم الاثنين لتصبح عند أقرب مسافة لها من العاصمة منذ أن استولت عليها مليشيات الحوثي في سبتمبر/أيلول 2014.

وأضاف مصدر قبلي أن "قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية سيطرت على جبلين في منطقة نهم في محافظة صنعاء" في منطقة تقع على بعد ستين كيلومترا شمال شرقي صنعاء.

وقال مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت في وقت سابق إن المقاومة المدعومة بالجيش الوطني سيطرت على جبل قرود الذي يعد أحد مداخل العاصمة صنعاء من البوابة الجنوبية الشرقية.

وأشار إلى أن المقاومة تهدف بهذه السيطرة إلى محاصرة الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي للعاصمة، وأوضح أن تقدم المقاومة في جبال نهم سيقطع الإمدادات عن الحوثيين، ويفكك المحافظات التي يسيطرون عليها، وهي صنعاء وعمران وصعدة.

وكانت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قد سيطرت في وقت قريب على منطقة الخانق في مديرية نهم، إضافة إلى جبل صلب الإستراتيجي الذي يطل على نهايات جبهة مأرب من الشمال الغربي.

ويأتي تحرك المقاومة والجيش بعد سيطرتهما على مدينة الحزم (مركز محافظة الجوف) التي انسحب منها الحوثيون.

وفي تعز جنوب غربي اليمن أفاد مراسل الجزيرة بمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 22 آخرين في قصف مدفعي لقوات الرئيس المخلوع ومليشيا الحوثي على المدينة، في خرق متواصل لوقف إطلاق النار الذي دعت إليه الأمم المتحدة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش الوطني استهدف بالدبابات مواقع قوات الرئيس المخلوع ومليشيا الحوثي في الجبهة الغربية من تعز التي كانت تستهدف المدنيين والأحياء السكنية.

المصدر : الجزيرة + رويترز