المرزوقي يطلق حزبه "حراك تونس الإرادة"

Former Tunisian president Moncef Marzouki (C) flashes the sign for victory amid his supporters during a rally to launch his new political party Al-Irada (the will) in the capital Tunis on December 20, 2015. Marzouki, a 70-year-old neurologist and founder of the Congress for the Republic party during Ben Ali's long dictatorship, has warned of a "catastrophic" situation in his country, plagued by poverty and jihadists, as he launched a new party a year after his election defeat. AFP PHOTO / FETHI BELAID
المرزوقي قال إن الحزب سيبني برنامجه على أساس رؤية مستقبلية تحت اسم "تونس 2056" (الفرنسية)
أعلن الرئيس التونسي السابق محمد منصف المرزوقي عن تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم "حراك تونس الإرادة"، ويضم من بين مؤسسيه عددا كبيرا من التونسيين من جميع التوجهات السياسية والفكرية.

وأكد المرزوقي في خطاب ألقاه اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في العاصمة تونس، أن الحزب سيبني برنامجه على أساس رؤية مستقبلية للبلاد تحت اسم "تونس 2056" تحدد شكل مستقبل تونس خلال الأربعين عاما القادمة.

وأكد أن الحزب سيضع نصبه عينيه قضايا العدالة والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفقراء والمرأة، إضافة إلى الحفاظ على الدستور وعدم توظيفه لأهواء شخصية على حد وصفه, مؤكدا أن "تونس تغيرت". 

وقال المرزوقي "التزمت الحذر والصمت طيلة سنة كاملة، ومن واجبي اليوم كمناضل العودة إلى ساحة النضال، فلا يمكن لي أن أقبل أن أرى تونس في الحالة التي عليها اليوم.. كنت متأكدا أنهم سيفشلون (في إشارة إلى الحكومة الحالية) خلال سنتين، لكنهم فشلوا خلال سنة واحدة".

‪المرزوقي أكد أن الحزب سيضع نصب عينيه قضايا العدالة والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفقراء والمرأة‬  (الفرنسية)‪المرزوقي أكد أن الحزب سيضع نصب عينيه قضايا العدالة والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفقراء والمرأة‬ (الفرنسية)

العودة للحوار
وأضاف المرزوقي "من هذا المنطلق نتوجه إلى الائتلاف الحاكم بطلب العودة إلى طاولة الحوار لبلورة إجماع وطني حقيقي وإستراتيجية متفق عليها في قضيتين محوريتين لسلامة الدولة والمجتمع، هما مكافحة الإرهاب والفساد، واتفاق إستراتيجي ثالث يتعلق بتفعيل العدالة الانتقالية والتسريع بها".

يشار إلى أن المرزوقي (70 عاما) كان يرأس حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية"، وانتخب نهاية العام 2011 رئيسا للبلاد من قبل المجلس الوطني التأسيسي بعد تحالف مع حزب النهضة الذي حل أولا في أول انتخابات تشريعية ديمقراطية تشهدها تونس في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014 خسر المرزوقي في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها زعيم حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي.

ويأتي الإعلان عن حزب المرزوقي الجديد في وقت يشهد فيه حزب نداء تونس أزمة عميقة على وقع التنافس بين الأمين العام محسن مرزوق وحافظ نجل الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي

قدم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي طلبا رسميا لإقامة حزب سياسي جديد يهدف “لإقامة دولة عادلة ومجتمع متضامن”، وذلك في الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة التونسية التي أطاحت بنظام بن علي.

Published On 18/12/2015
كلمة المرزوقي إثر العملية الإرهابية الأخيرة بتونس

نشر الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك كلمة له على إثر تفجير حافلة للأمن الرئاسي في العاصمة تونس دعا خلالها الشعب التونسي إلى التكاتف والوحدة.

Published On 24/11/2015
المرزوقي "الثورة المضادة في مصر تغذي ثورة جديد"

قال الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي السبت إن الثورة المضادة التي نجحت في مصر ستكلف الشعب المصري الكثير من الدم والعنف والفساد، إلا أنها ستغذي الثورة من جديد.

Published On 20/9/2015
المرزوقي: علينا الاعتراف بأننا لم نحقق أهداف الثورة

قال المنصف المرزوقي إنه أخطأ لعدم استقالته من رئاسة تونس في ظل استفحال الفساد، معتبرا أن الثورة التونسية لم تنجح في تحقيق أهدافها رغم ما حققته من بعض النتائج الإيجابية.

Published On 26/4/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة