المرزوقي يعلن عن حزب جديد بتونس

الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي
المرزوقي سيترأس الحزب الذي سيكون "ديمقراطيا وتشاركيا" (الجزيرة)

قدم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي طلبا رسميا لإقامة حزب سياسي جديد يهدف إلى "إقامة دولة عادلة ومجتمع متضامن"، وذلك بالتزامن مع ذكرى انطلاق الثورة في 17 ديسمبر/كانون الأول 2010.

وقال المتحدث السابق باسم المرزوقي عدنان منصر "اخترنا التاريخ الرمزي لإيداع طلب رسمي لأنه يجسد ذكرى انطلاق الثورة" التي أطاحت بالرئيس المعزول زين العابدين بن علي".

ورفض منصر الكشف عن تسمية الحزب قبل الموعد المقرر لعقد المؤتمر التأسيسي يوم الأحد في العاصمة التونسية، مؤكدا أنه سيكون برئاسة المرزوقي، وأنه سيكون حزبا "ديمقراطيا وتشاركيا".

يشار إلى أن المرزوقي (سبعون عاما) كان يرأس حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية"، وانتخب نهاية 2011 رئيسا للبلاد من قبل المجلس الوطني التأسيسي بعد تحالف مع حزب النهضة الذي حل أولا في أول انتخابات تشريعية ديمقراطية تشهدها تونس في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014 خسر المرزوقي في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها زعيم حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي.

ويأتي الإعلان عن حزب المرزوقي الجديد في الوقت الذي يشهد فيه حزب نداء تونس أزمة عميقة على وقع التنافس بين الأمين العام محسن مرزوق وحافظ نجل الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي.

المصدر : الفرنسية