ملك السعودية يأمر برفع حجم الاستثمارات في مصر

Saudi King Salman bin Abdulaziz attends the Summit of South American-Arab Countries, in Riyadh November 10, 2015. REUTERS/Faisal Al Nasser
سلمان بن عبد العزيز خلال القمة العربية الأميركية الجنوبية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالرياض (رويترز)

أمر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر تشمل دعم احتياجات القاهرة من المواد البترولية ورفع حجم الاستثمار، علاوة على دعم حركة النقل بقناة السويس.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان أمر الثلاثاء بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية هناك لتصل إلى أكثر من ثلاثين مليار ريال (نحو ثمانية مليارات دولار).

وأضافت الوكالة أن الملك سلمان أمر أيضا بدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وجاءت هذه القرارات عقب لقاء بين رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القاهرة، في إطار مجلس التنسيق السعودي المصري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اجتماعا للمتابعة بين مصر والسعودية سيعقد في الرياض في الخامس من يناير/كانون الثاني.

وكانت مصر والسعودية أصدرتا في يوليو/ تموز ما سمي إعلان القاهرة، وتعهدتا بالعمل معا في قضايا الدفاع وتحسين التعاون الاستثماري والتجاري.

ووقعت مصر والسعودية يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقا لإنشاء مجلس تنسيق مشترك، لتنفيذ هذا الإعلان.

تعهدات
وكانت مصر قد تلقت تعهدات بقيمة 12 مليار دولار من حلفاء خليجيين بمؤتمر استثماري عقد في منتجع شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي، وحث فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المستثمرين على مساعدة بلاده في التعافي من الاضطرابات التي أعقبت ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وأودعت دول عربية خليجية نحو ستة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري للمساعدة في تعزيز احتياطياته من النقد الأجنبي التي شهدت تراجعا حادا، بينما ستأخذ باقي المبالغ شكل استثمارات هي قيد التفاوض في الوقت الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir (R) and his visiting Egyptian counterpart Sameh Shoukry give a joint press conference following a meeting on July 23, 2015 at the ministry of Foreign Affairs in the Saudi city of Jeddah. AFP PHOTO / STR

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن مصر جزء أساسي في التحالف الداعم للشرعية في اليمن. وبدوره قال نظيره المصري سامح شكري إن موقف بلاده بهذا الشأن لا يشوبه غموض.

Published On 24/7/2015
اختتم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي (يمين3)، زيارة خاطفة إلى السعودية استغرقت نحو ساعة ونصف. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن السيسي غادر العاصمة الرياض، بعد زيارة قصيرة التقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العوج، قبل أن يصطحبه إلى قاعدة الرياض الجوية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز (يمين2) ولي العهد، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (يسار2) ولي ولي العهد.

اختتم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، زيارة خاطفة للسعودية، استغرقت ساعات، التقى خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، وعقدا اجتماعا ناقشا خلاله تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

Published On 2/5/2015
صورة البنك المركزي المصري

تلقت مصر أمس الأربعاء ستة مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة. وقال محافظ البنك المركزي المصري إن الودائع دخلت أرصدة النقد الأجنبي بالفعل بمبلغ ملياري دولار لكل دولة.

Published On 23/4/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة