إسرائيل اعتقلت خمسة آلاف فلسطيني عام 2015

FILE - In this Wednesday, Oct. 7, 2015 file photo, Israeli soldiers arrest a man while others treat Palestinians wounded during clashes with the Israeli military, near Ramallah, West Bank. (AP Photo/Majdi Mohammed, File)
جنود الاحتلال يعتقلون شابا فلسطينيا خلال مصادمات قرب مدينة رام الله (أسوشيتد برس)

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عيسى قراقع اليوم إن الجيش الإسرائيلي اعتقل أكثر من خمسة آلاف فلسطيني عام 2015، الذي وصفه بأنه "عام الجريمة المنظمة من قبل إسرائيل بحق الفلسطينيين عامة والأسرى خاصة".

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن سلطات الاحتلال تجاوزت هذا العام كافة الخطوط الحمراء، من اعتقالات وإعدامات وخطف وهدم بيوت وإبعاد واعتقال جرحى ومداهمات واحتجاز جثامين.

وأوضح أن سلطات الاحتلال مارست العقاب الجماعي، وسياسة الإعدامات الميدانية خارج نطاق القضاء، ونفذت حملة غير مسبوقة لاعتقال القاصرين (دون سن 18عاما) وتمادت في إصدار أوامر الاعتقال الإداري (الاعتقال دون محاكمة).

تصعيد
وذكر قراقع أن العام الجاري شهد تصعيدا إسرائيليا في سياسة التعذيب والتنكيل بالمعتقلين والاعتداء عليهم، وفتح أقسام جديدة لاستيعاب الأسرى المعتقلين، إضافة إلى تشديد الإجراءات على الأسرى وانتهاك حقوقهم مثل العزل الانفرادي والإهمال الطبي والاقتحامات والنقل التعسفي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن خمسة من الأسرى -بينهم امرأتان- يخوضون إضرابا عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية احتجاجا على ظروف اعتقالهم. وتعتقل تل أبيب في السجون قرابة ستة آلاف وخمسمئة فلسطيني، وفق إحصائيات رسمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين باعتقال السلطات الإسرائيلية لـ1250 فلسطينيا، بالضفة الغربية والقدس المحتلة، منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مشيرة إلى أن 55% من هؤلاء الأسرى أطفال قاصرون.

Published On 27/10/2015
Israeli soldiers and medics move a Palestinian who was reportedly shot by Israeli soldiers after allegedly attacking a guard near the Ibrahimi Mosque, in the Old City of Hebron, West Bank, 29 October 2015. According to media reports, sixty-three Palestinians, 10 Israelis and one Eritrean have been killed in October in the worst wave of street violence in Jerusalem, Israel, the West Bank and Gaza in years.

استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال بمدينة الخليل بدعوى طعنه أحد عناصره، واستشهد آخر جنوبي المدينة، كما استشهد ثالث بالقدس منع من الوصول للمستشفى من قبل الاحتلال الذي اعتقل العشرات بالضفة.

Published On 29/10/2015
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة