إيران ترجح تحالفا مع روسيا والعراق وسوريا

مقاتلون من تنظيم الدولة بشوارع الموصل شمال العراق في وقت سابق (أسوشيتد برس)
مقاتلون من تنظيم الدولة بشوارع الموصل شمال العراق في وقت سابق (أسوشيتد برس)

رجح السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي أن تتحول اللجنة المشتركة لتبادل المعلومات بين إيران وروسيا والعراق وسوريا التي تشكلت قبل فترة إلى تحالف رباعي في المستقبل القريب.

وقال المسؤول الإيراني في مقابلة مع صحيفة "الصباح الجديد" العراقية إنه لا يمكن تسمية اللجنة المشتركة الموجودة حاليا بين العراق وإيران وروسيا وسوريا تحالفا، لكنها قد تتحول إلى تحالف في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة غير جاد في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وأن لدى إيران كثيرا من الشكوك والأدلة في عدم جدية هذا التحالف لمحاربة هذا التنظيم المجرم، وفق تعبيره.

وأكد دانائي أن إيران لن تقصر في شيء تطلبه منها الحكومة العراقية ولن تتأخر عن أي دعم عسكري كالتدريب والمستشارين وحتى التجهيز بالمعدات العسكرية.

وأضاف السفير الإيراني أن مباحثات بين العراق وإيران لتوقيع اتفاقية تعاون عسكري أو اتفاقية دفاع مشترك قد بدأت، ويتوقع أن يحدث هذا الأمر في أقرب فرصة.

وكان الجيش العراقي قد تحدث في سبتمبر/أيلول الماضي عن تشكيل مركز معلوماتي بين موسكو وبغداد ودمشق وطهران لمواجهة ما وصفه بتهديد تنظيم الدولة.

وذكرت وسائل إعلام روسية حينها أن عمل المركز سيتمحور حول جمع المعلومات وتحليلها بشأن الوضع في الشرق الأوسط، واستغلال هذه المعلومات في مكافحة تنظيم الدولة، وسط أنباء أيضا عن تدريب مقاتلين بالمركز.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال العراق إن مسؤوليه العسكريين يشاركون في تعاون استخباراتي ببغداد مع روسيا وإيران وسوريا، في الوقت الذي قالت فيه مصادر إن الدول الأربع تعتزم تشكيل مركز معلوماتي لمواجهة تنظيم الدولة.

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه لم يطلب أي قوات برية من أي دولة، وسيعتبر نشرها في العراق "عملا معاديا"، مطالبا التحالف الدولي بتقديم الدعم الجوي والذخيرة للقوات العراقية.

أفادت مصادر عراقية للجزيرة بمقتل عشرة من الجيش العراقي والحشد العشائري بتفجير "انتحاري" شمال الرمادي (مركز محافظة الأنبار)، بينما قتل خمسة من مقاتلي تنظيم الدولة بغارة للتحالف شرق الرمادي أيضا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة