مباحثات يمنية الثلاثاء يسبقها وقف إطلاق نار

The United Nations special envoy for Yemen, Ismail Ould Cheikh Ahmed makes a statement at the United Nations European headquarters in Geneva, Switzerland December 7, 2015. Peace talks between Yemen's warring sides will open in Switzerland on December 15, to try to end the nine-month conflict, the United Nations envoy said on Monday. REUTERS/Denis Balibouse
ولد الشيخ أحمد قال إن محادثات سويسرا تهدف للتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار (رويترز)

يلتقي ممثلون عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وحلفائها من حزب المؤتمر الشعبي العام في سويسرا الثلاثاء، في مباحثات سلام ترعاها الأمم المتحدة قد يسبقها وقف لإطلاق النار.

ويتوقع أن يبدأ تنفيذ وقف لإطلاق النار الاثنين عشية بدء المحادثات، ومن المرجح أن يستمر سبعة أيام في حال التزام الطرفين به. واشترط الحوثيون لذلك وقف غارات التحالف العربي.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن هذه المباحثات تهدف للتوصل إلى "وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وتحسين الوضع الإنساني والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم".

و شكا رئيس وفد جماعة الحوثي إلى محادثات السلام من أن الأمم المتحدة لم تأخذ في الاعتبار كل الملاحظات التي أبدتها جماعته على المسودة، لكنه قال إن جماعته وحلفاءها سيحاولون الضغط من أجل تحقيق مطالبهم في المحادثات.

من جهته قال رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح إنه عازم على إنهاء الحرب التي تسببت بمقتل نحو ستة آلاف شخص منذ مارس/آذار الماضي، وفي أضرار واسعة النطاق في الاقتصاد والبنية التحتية.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الأشهر الماضية. كما لم يتم احترام أكثر من إعلان لوقف إطلاق النار، لا سيما في مايو/أيار ويوليو/تموز.

وكانت قمة مجلس التعاون الخليجي التي اختتمت الخميس في الرياض، أكدت دعم الحل السياسي للنزاع اليمني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The spokesman of the Houthi movement, Mohammed Abdul-Salam, speaks at a press conference prior to the departure of the Houthi delegation for the Geneva peace talks, in Sana’a, Yemen, 12 December 2015. According to reports, a new round of Yemeni peace talks will be held in Geneva 15 December with the participation of the Yemeni Government, the Houthis and representatives of former Yemeni President Ali Abdullah Saleh, in an attempt to end the ongoing conflict which has brought the impoverished country to the brink of humanitarian crisis.

أعلن رئيس وفد جماعة الحوثي محمد عبد السلام إلى محادثات جنيف للسلام بدء وقف إطلاق النار في اليمن خلال يومين، بينما أعربت الخارجية اليمنية عن أملها في التزام الحوثيين بها.

Published On 12/12/2015
United Nations envoy to Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed (L) shakes hands with Yemen's President Abd-Rabbu Mansour Hadi during a meeting in Yemen's southern port city of Aden December 5, 2015. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التوجيه بطلب لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام مع بدء المفاوضات منتصف الشهر الجاري بسويسرا.

Published On 8/12/2015
United Nations special envoy to Yemen, Ismail Ould Cheikh Ahmed informs to the media about peace talks between Yemen's warring sides, during a statement, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 07 December 2015. Ould Cheikh Ahmed said Yemeni government officials and the country's Houthi rebels have committed to a meeting in Geneva next week to discuss a permanent ceasefire.

أعلن الوسيط الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الاثنين، أن محادثات سلام بين الأطراف اليمنية ستعقد بسويسرا منتصف الشهر الجاري، مرجحا التوصل إلى إعلان وقف إطلاق نار قبل ذلك.

Published On 7/12/2015
United Nations Special Envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed (C) arrives at the International Airport of Sana’a, in a few-day visit to the war-torn country, in Sana’a, Yemen, 05 July 2015. Airstrikes conducted by a Saudi-led coalition since March in northern Yemen have killed dozens of civilians, Human Right Watch said 30 June 2015 labeling the bombings an apparent violation of the laws of war.

أعلن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي الاتفاق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على عقد مباحثات جنيف لحل الأزمة اليمنية منتصف الشهر الجاري.

Published On 5/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة