فوز سبع سيدات بالانتخابات البلدية السعودية

أظهرت النتائج الأولية فوز سبع سعوديات على الأقل في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة التي جرت أمس السبت، في أول مرة تشارك فيها المرأة ناخبة ومرشحة.

فقد فازت ثلاث سيدات بمنطقتي الإحساء والقطيف شرقي المملكة، كما أشارت نتائج في جدة إلى فوز سيدتين بمقعدين في المجلس البلدي من بين عشرين مقعدا جرى الاقتراع عليها.

وحصلت سيدة على مقعد في مكة المكرمة، وأخرى على مقعد في مدينة سكاكا بمحافظة الجوف.

وكان الناخبون أدلوا بأصواتهم لانتخاب أعضاء المجالس البلدية وسط حضور لافت للمرأة السعودية التي شاركت للمرة الأولى مرشحة وناخبة.

وجرت الانتخابات عقب زيادة نسبة الأعضاء المنتخبين في المجالس البلدية في البلاد إلى الثلثين بدلا من النصف، وتخفيض سن القيد للناخبين إلى 18 عاما بدلا من 21.

وشارك في الانتخابات نحو ألف امرأة يتنافسن مع ستة آلاف رجل لانتخاب 284 مجلسا بلديا على امتداد المملكة، وخصصت اللجنة العامة للانتخابات البلدية 424 مركزا انتخابيا نسائيا من إجمالي 1263 مركزا بعموم السعودية.

وترى نساء أن هذه الانتخابات انتصار لهن، سواء في حال الفوز أو الخسارة، في حين رحبت منظمة هيومن رايتس ووتش بالسماح للنساء بالمشاركة في هذه الانتخابات اقتراعا وترشحا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شهدت مراكز التسجيل في التمهيد لانتخابات المجالس البلدية إقبالا ضعيفا من الناخبين السعوديين، لكن المرشحين أنفقوا الكثير من الأموال لوكالات العلاقات العامة بهدف الترويج لمشاريعهم.

أوصى مجلس الشورى السعودي اليوم الاثنين بالسماح للنساء بالتصويت والترشح في الانتخابات البلدية في المستقبل، في حين أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوما يقصر العمل في بعض المجالات على المرأة السعودية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة