الضاري: سيادة العراق مخترقة من إيران وغيرها

مثنى حارث الضاري خلال لقائه مع الجزيرة
مثنى حارث الضاري خلال لقائه مع الجزيرة

قال الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق مثنى حارث الضاري إن إيران هي الدولة الوحيدة المتنفذة حاليا في العراق، معتبرا أن سيادة العراق مخترقة من إيران وغيرها.

وأشار الضاري خلال مقابلة مع الجزيرة إلى أن إيران هي من تتزعم الحديث حاليا عن خرق تركيا لسيادة العراق، مؤكدا أن الوقت مناسب لكي تعيد أنقرة سياساتها مع بغداد.

في السياق ذاته، قالت هيئة علماء المسلمين في العراق إن حي الملعب وحي الأرامل في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار غربي العراق، تعرضا لقصف مدفعي وجوي شنته القوات العراقية والمليشيات المواليه لها أمس السبت، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وأضافت الهيئة في بيان أن القوات الحكومية لم تسمح للعائلات بخروج آمن من هذه المناطق، رغم رفعها رايات بيضاء.

وتشهد الرمادي -مركز محافظة الأنبار- ومحيطها اشتباكات واسعة بين مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية والقوات العراقية المدعومة بالحشد العشائري.

وقد بثت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا من حي الأرامل، يظهر آلية عسكرية مدمرة قال أحد المقاتلين إنها للجيش العراقي، متوعدا بقتالهم ومنعهم من دخول الحي.

وتأتي هذه الصور بعدما أعلنت مصادر في الجيش العراقي تمكنها من دخول حي الأرامل والسيطرة عليه بعد مواجهات عنيفة. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أدانت الحملة العالمية للتضامن مع الشعب العراقي ما وصفته بـ"المخطط الإيراني" عبر إرسال مئات الآلاف من الإيرانيين عن طريق الحدود العراقية بهدف الاستقرار والانتشار بين العراقيين تمهيدا لتجنيسهم.

استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير الإيراني احتجاجا على اقتحام ما يقرب من نصف مليون زائر إيراني الحدود العراقية للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، دون الحصول على تأشيرة دخول.

وقع قائد حرس الحدود العراقي حامد عبد الله ونظيره الإيراني قاسم رضائي اتفاقية أمنية تهدف "لضبط الحدود وتسهيل دخول وفود الزائرين الإيرانيين" إلى العتبات الدينية في كربلاء (جنوبي العراق).

استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ما وصفتها بجرائم المليشيات الطائفية الممنهجة بمحافظة ديالى بقيادة زعيم مليشيا بدر. وعدت الهيئة سكوت ساسة السنة عن جرائم المليشيات، تواطؤا مع إيران.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة