روسيا: مؤتمر الرياض لا يمثل كل المعارضة السورية

In this Thursday, Dec, 10, 2015 photo Abdulaziz bin Saqr, center, Chairman of the Gulf Research Council, speaks as Louay Safi, right, spokesperson for the Syrian National Coalition, and Hind Kabawat, left, a member of the elected committee that will negotiate with the Syrian regime, listen during a press conference after a three-day meeting of Syrian opposition groups in Riyadh, Saudi Arabia. Saudi Arabia is hosting a three-day meeting in Riyadh to try to unite the Syrian opposition before potential talks with the government of President Bashar al-Assad. (AP Photo/Khalid Mohammed)
اجتماع المعارضة السورية الموسع بمؤتمر الرياض (أسوشيتد برس)

قالت الخارجية الروسية اليوم السبت إن محادثات الرياض بشأن الأزمة السورية لم تمثل كل أطراف المعارضة، بينما يستعد وزير الخارجية الأميركي جون كيري للتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو الثلاثاء.

وأكدت الخارجية الروسية -في بيان- أنها لا تقبل محاولة المجموعة التي التقت في الرياض أن تعطي لنفسها حق الحديث بالنيابة عن كل المعارضة السورية.

وفي السياق ذاته، استنكرت منظمات تركمانية سورية ضعف تمثيلها في مؤتمر الرياض الموسع للمعارضة السورية، الذي اختتم قبل يومين، متحفظين على عدم تمثيلهم في الهيئة العليا للمفاوضات على الرغم من أنهم يمثلون أكثر من 90% من المكون التركماني في سوريا، بحسب بيان لهم، لكنهم رحبوا في الوقت ذاته بالمقررات التي صدرت عن المجتمعين.

وقد دعت محادثات الرياض التي شاركت فيها فصائل سورية متعددة إلى سوريا ديمقراطية لا تقصي أحدا، كما أكدت أن الرئيس السوري بشار الأسد ينبغي أن يرحل عن السلطة في بداية فترة انتقالية. 

ميركل استبعدت التعاون مع الأسد في مكافحة تنظيم الدولة (رويترز)ميركل استبعدت التعاون مع الأسد في مكافحة تنظيم الدولة (رويترز)

كيري إلى موسكو
من جهة ثانية، يتوجه كيري إلى موسكو الثلاثاء المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بشأن تطورات هذا الملف.

وكان كيري قال للصحفيين على هامش قمة المناخ في باريس إن هناك بعض المسائل التي تحتاج إلى حلول سعيا للتوصل إلى اتفاق بين أطراف المعارضة السورية بشأن الانضمام لمحادثات السلام، لكنه أعرب عن ثقته بأنها قابلة للحل.

من جانبها، استبعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أي تعاون مع الأسد في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدة أن معظم السوريين الذين لجؤوا إلى أوروبا فروا من نظامه.

وقالت ميركل -في مقابلة صحفية نشرت السبت- إن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة لا يشمل الأسد وقواته، وعلينا ألا ننسى أن معظم اللاجئين الذي جاؤوا إلينا فروا منه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

British Secretary of State for Defence Michael Fallon speaks during a joint news conference with U.S. Defense Secretary Ash Carter after their meeting at the Pentagon in Washington December 11, 2015. The defense chiefs discussed increased cooperation in the fight against Islamic State militants. REUTERS/Kevin Lamarque

أقر وزير الدفاع البريطاني بأن قوات بلاده تواجه صعوبات خلال عملياتها العسكرية بسوريا ضد تنظيم الدولة، حيث تحاول تجنب حدوث أي صدام بين طائرات التحالف الحربية ونظيراتها الروسية.

Published On 12/12/2015
اتفاق المعارضة السورية بمؤتمر الرياض

أعلن منظمو مؤتمر الرياض بشأن سوريا أن وفدين من المعارضة والنظام سيلتقيان الشهر المقبل. بينما ربطت المعارضة دخولها في المفاوضات بوقف القصف وضبط التدخل الروسي، وطالبت النظام بخطوات حسن نية.

Published On 11/12/2015
Hans-Georg Maassen from the Federal Office for the Protection of the Constitution (BfV) gestures during an interview in Berlin, Germany August 4, 2015. Fewer Germans have gone to Syria and Iraq to fight with Islamic State in the past few months than during last year's surge following the militants' declaration of an Islamic caliphate, the head of Germany's domestic intelligence said. Picture taken August 4, 2015. REUTERS/Fabrizio Bensch

قال مدير المخابرات الألمانية إن بلاده تواجه خطر هجوم “إرهابي”. إلا أنه استبعد أن تعود زيادة هذا الخطر لمشاركة ألمانيا بالحملة العسكرية على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

Published On 11/12/2015
MOW4997 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin gives a speech at an expanded session of the Defence Ministry Board at the National Defence Control Centre in Moscow on December 11, 2015. President Vladimir Putin on December 11 ordered his top military brass to respond firmly to threats in Syria, speaking two weeks after Turkey shot down a Russian warplane in the war-torn country. AFP PHOTO / SPUTNIK / ALEXEI DRUZHININ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الضربات الجوية تجري بالتنسيق مع بعض فصائل الجيش الحر، وأكد أن قواته الجوية والبحرية ألحقت خسائر فادحة بالبنية التحتية لتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 11/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة