بوتين يتحدث عن تنسيق مع الجيش الحر بسوريا

MOW4997 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin gives a speech at an expanded session of the Defence Ministry Board at the National Defence Control Centre in Moscow on December 11, 2015. President Vladimir Putin on December 11 ordered his top military brass to respond firmly to threats in Syria, speaking two weeks after Turkey shot down a Russian warplane in the war-torn country. AFP PHOTO / SPUTNIK / ALEXEI DRUZHININ
بوتين أكد أن الضربات الجوية الروسية ألحقت خسائر فادحة بالبنية التحتية لتنظيم الدولة الإسلامية (الفرنسية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الضربات الجوية الروسية في سوريا تجري بالتنسيق مع بعض الفصائل من بينها الجيش السوري الحر الذي تلقى أسلحة وذخيرة ودعما جويا من موسكو.

وذكر بوتين، في كلمة له اليوم الجمعة لدى ترؤسه اجتماعا لقيادة وزارة الدفاع, أنّ هناك قرابة خمسة آلاف عنصر من الجيش الحر يقاتلون من وصفهم بالإرهابيين في سوريا بدعم روسي من الجو.

وأضاف مشيرا إلى الجيش السوري الحر "تشارك الآن الكثير من وحداته في عمليات هجومية ضد الإرهابيين إلى جانب القوات النظامية في محافظات حمص وحماة وحلب والرقة".

وقال الرئيس الروسي إنه ينبغي تدمير أي أهداف تهدد القوات الروسية في سوريا فورا، وأمر الجيش الروسي بالرد "بمنتهى الحزم" على أي قوة تهدده في سوريا. وجاء ذلك بعد ثلاثة أسابيع من إسقاط تركيا مقاتلة روسية اخترقت الأجواء التركية.

وأكد بوتين أن القوات الجوية والبحرية الروسية ألحقتا خسائر فادحة بالبنية التحتية لـ تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

واعتبر أنه "من المهم التعاون مع أي حكومة مهتمة حقا بالقضاء على الإرهابيين". وساق مثالا الاتفاق مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لتفادي الاصطدام في الأجواء السورية.

وأشار بوتين إلى أن العملية العسكرية الروسية في سوريا جاءت لتجنيب بلاده أي تهديد، ونفى أن تكون هناك أية أهداف جيوسياسية لتلك العمليات بسوريا, وأكد أن موسكو تسعى للقضاء على الإرهاب الدولي، وفق تعبيره.

وتشن روسيا غارات جوية على مواقع بسوريا منذ نحو شهرين، وتبرر تدخلها العسكري إلى جانب النظام السوري باستهداف مواقع تنظيم الدولة، وهو ما تنفيه كل من الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية وقوى المعارضة السورية، التي تؤكد أن أكثر من 90% من الأهداف التي تقصفها المقاتلات الروسية لا توجد فيها "تنظيمات إرهابية" وإنما تستهدف المدنيين وفصائل المعارضة ومواقع للجيش السوري الحر.

المصدر : الجزيرة + وكالات