25 سودانيا يواجهون تهمة الردة

An exterior view shows the tribunal where the trial against a Sudanese woman for apostasy took place in Khartoum, Sudan, 15 May 2014. According to media reports, a Sudanese court sentenced on 15 May a Muslim woman to death by hanging for apostasy, considering that she had changed her religion since she had married a Christian man The woman is considered Muslim and as such is not allowed to marry outside her religion, making this interfaith marriage illegal in the Sudanese version of Islamic law.She denied being Muslim and said that she was Christian like her mother who raised her, her Muslim father was not present during her childhood. The woman is pregnant according to local media reports, so the sentence should be applied two year after she gives birth.
القضاء السوداني قد يوجه للمتهمين حكما بالإعدام وفق القوانين المطبقة في البلاد (الأوروبية)

وجه قاض سوداني، في محكمة بـ الخرطوم، تهمة الردة أمس الخميس إلى 25 مسلما سودانيا من "طائفة القرآنيين"، وهي عقوبة قد تصل إلى الإعدام في حال أدانتهم المحكمة بهذه القضية.

والطائفة القرآنية مجموعة صغيرة تعترف بالقرآن كمصدر وحيد للتعاليم الدينية الإسلامية وللتشريع، وترفض أي نصوص أخرى مثل الحديث والسنة النبوية.

واتهم القاضي الموقوفين بأنهم يعتقدون أفكارا مخالفة للمعتقدات الإسلامية، ويجاهرون بها في الساحات العامة، وأنهم خالفوا القانون الجنائي السوداني.

ووفق قوانين الشريعة المطبقة في السودان منذ عام 1983، فإن المتهمين قد يحكم عليهم بالإعدام في حال إدانتهم بموجب المادة 126 من القانون الجنائي التي تشير إلى عقوبة الردة عن الإسلام.

وصدر الاتهام بعد عدة جلسات، الأسبوعين الماضيين، مثُل خلالها 27 رجلا من طائفة القرآنيين، لكن القاضي شطب الاتهام عن اثنين من المجموعة التي اعتقلتها الشرطة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وردا على الاتهام، قال محامي المتهمين إنهم غير مذنبين، وهم لم يخرجوا عن الدين الإسلامي، وأضاف لقد "نشأوا على هذه الطريقة المتوارثة من آبائهم وأجدادهم" وهم يمارسون حقهم في حرية الاعتقاد والعبادة المكفول بموجب الدستور والمواثيق الدولية والإقليمية التي وقع عليها السودان.

وغالبية المتهمين من صغار السن، وقد ظلوا هادئين أثناء جلسة المحكمة، التي انعقدت وسط إجراءات أمنية مشددة.

المصدر : وكالات