نتنياهو يعترف بعمليات عسكرية في سوريا

Russian President Vladimir Putin, right, and Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu meet on the sidelines of the COP21 UN Conference on Climate Change in Paris, France, Monday, Nov. 30, 2015. (Mikhail Klimentyev/Sputnik, Kremlin Pool Photo via AP)
نتنياهو (يسار) وبوتين بحثا التنسيق العسكري في سوريا خلال لقائهما في باريس أمس (أسوشيتد برس)
اعترف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو -لأول مرة بشكل علني رسمي- بقيام إسرائيل بعمليات عسكرية في قلب سوريا.

وقال نتنياهو في مؤتمر عقد اليوم بمدينة عكا إن جيش بلاده "ينشط من حين إلى آخر في الأراضي السورية للحيلولة دون فتح جبهة جديدة فيها ضد إسرائيل، ولمنع نقل أسلحة فتاكة من سوريا إلى لبنان".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون قد ألمح في تصريحات سابقة إلى أن نقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله هو بمثابة تجاوز للخطوط الحمر.

من جهة أخرى، تحدث نتنياهو عن وجود تنسيق عالي المستوى مع روسيا لمنع وقوع أي صدامات بين الجيش الإسرائيلي والقوات الروسية الموجودة في سوريا حاليا، لكنه لم يحدد طبيعة هذا التنسيق.

ووفقا لنتنياهو، فإن التنسيق مع موسكو يسير بالتوازي مع الهجمات الروسية الواسعة في قلب سوريا، علما بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية كان قد أكد على أهمية التعاون العسكري مع روسيا لمنع وقوع "حوادث غير ضرورية"، وذلك خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفرنسية باريس أمس على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ.

آلية التعاون
كما أشاد بوتين بـ"آلية التعاون" التي أسسها الجانبان بخصوص العمليات العسكرية الروسية في سوريا، وذلك بحسب وكالة رويترز.

ومن المقرر أن يلتقي ضباط كبار من إسرائيل وروسيا، اليوم الثلاثاء، للعمل على تعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي فيما يخص الحرب في سوريا وللتنسيق "من أجل منع الأخطاء" هناك، بحسب بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

ولم يحدد البيان المكان الذي سيعقد فيه الاجتماع أو أسماء الضباط الذين سيشاركون فيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

China's President Xi Jinping (L-R), Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, and US President Barack Obama at the second working session at the G20 Summit in Antalya, Turkey, 16 November 2015. In addition to discussions on the global economy, the G20 grouping of leading nations is set to focus on Syria during its summit this weekend, including the refugee crisis and the threat of terrorism.

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم روسيا وتركيا إلى تجاوز خلافهما الناجم عن إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الأسبوع الماضي، والتركيز على “العدو المشترك” وهو تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 1/12/2015
قتلى وجرحى بقصف للطيران الروسي على مدينة أريحا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الجوية الروسية في سوريا قتلت أكثر من 1500 شخص -ثلثهم من المدنيين- منذ بدء هذه الضربات نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

Published On 30/11/2015
نتنياهو يبدي استعداد إسرائيل للتعاون مـع الولايات المتحدة الأمريكية لضمان تطبيق الاتفاق النووي الإيراني

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي استعداده للتعاون مع الولايات المتحدة لضمان تطبيق الاتفاق النووي الإيراني، داعيا أمام مؤتمر للمنظمات اليهودية في واشنطن إلى وضع حد لما وصفها بالعدوانية الإيرانية في المنطقة.

Published On 11/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة