العراق يستدعي سفير إيران بعد اقتحام حدوده

آلاف الزوار الشيعة الايرانيين يقتحمون الحدود العراقية بمنطقة زرباطية
آلاف الزوار الشيعة الإيرانيين يقتحمون الحدود العراقية بمنطقة زرباطية (الجزيرة)

استدعى العراق سفير إيران احتجاجا على اقتحام ما يقرب من نصف مليون زائر حدوده دون تأشيرة دخول، وذلك للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين.

وقالت الوزارة -في بيان- إنها أبلغت السفير الإيراني حسن دنيفار احتجاجها الرسمي، وطالبت طهران بعدم السماح لمن لا يمتلك سمة دخول من الاقتراب من المنافذ الحدودية العراقية.

واتهم العراق السلطات الإيرانية بعدم اتخاذها الإجراء المناسب الذي يحول دون اقتراب هذا العدد الكبير من الإيرانيين من المنفذ الحدودي.

وقال البيان "نبيّن أن ما حصل من اختراق للحدود في منفذ زرباطية سببه عدم التزام الجانب الإيراني بمنع اقتراب الزائرين الذين لا يحملون سمة الدخول من المنفذ".

وأعلنت الوزارة أنها أصدرت أكثر من مليون ونصف المليون تأشيرة دخول خلال الأيام القليلة الماضية لزوار إيرانيين للمشاركة في ذكرى إحياء أربعينية الإمام الحسين رضي الله عنه.

وكانت السلطات المحلية في واسط أعلنت أن هؤلاء الإيرانيين قاموا أمس الاثنين بالهجوم على المعبر وتكسيره والدخول إلى العراق عنوة بعد أن قاموا بالاعتداء على حرس الحدود العراقي.

‪عراقيون شيعة يتوجهون إلى كربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين‬ (أسوشيتد برس)‪عراقيون شيعة يتوجهون إلى كربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين‬ (أسوشيتد برس)

الرد الإيراني
أما السفير الإيراني دنيفار فقال في تصريحات للتلفزيون الإيراني إن مليوني زائر من مواطنيه وصلوا العراق للمشاركة في هذه المناسبة يوم الخميس.

وأقرّ السفير في مقابلته بحصول مشاكل عند معبر الحدود، مشيرا إلى أنه تمت المطالبة بإبطال وصول الزوار الإيرانيين.

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية الإيرانية في وقت سابق أن ما حدث ليس متعمدا، وعزت ما جرى إلى الأعداد الكبيرة للزوار الراغبين في التوجه إلى العراق، وإلى أن منفذي الحدود بين البلدين لا يمكنهما استيعابهم خلال فترة محدودة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن من أسباب الفوضى التي حدثت سريان إشاعة بأن العراق ألغى شرط حصول الإيراني على تأشيرة لدخول العراق، إضافة إلى إشاعة أخرى باعتزام العراق إغلاق الحدود، مما دفع آلاف الإيرانيين للتوجه للحدود قبل إغلاقها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

آلاف الزوار الشيعة الايرانيين يقتحمون الحدود العراقية بمنطقة زرباطية

حملت الداخلية العراقية إيران مسؤولية الفوضى على منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط، جراء تدفق عشرات الآلاف من الزوار الإيرانيين الذين لا يحملون تأشيرة دخول، ما تسبب بخسائر مادية وإصابات.

Published On 30/11/2015
An Iraqi man cleans the site of a suicide bombing in Baghdad's southern district of Dora, Thursday, Dec. 19, 2013. A suicide bombing targeting Shiite pilgrims in Iraq's capital on their way to Karbala, a holy city, and other violence across the country killed more than 20 people Thursday, officials said. (AP Photo/Karim Kadim)

قتل 36 شخصا وأصيب عشرات آخرون في ثلاث هجمات انتحارية استهدفت مواكب للشيعة جنوب العاصمة العراقية اليوم الخميس، في وقت قتل خمسة أفراد من عائلة واحدة في هجوم مسلح غربي بغداد.

Published On 19/12/2013
A view of damaged buildings after a car bomb attack at Al-sinaa street in central Baghdad, Iraq on 09 November 2014. Local media reports that at least 23 people were killed and dozens wounded in three car bombs attacks targeting restaurants and crowded streets in the Kardad, Sadr City and al-aamil districts of Baghdad in the latest in the string of attacks which have struck the capital targeting mainly Shiite areas and which have been linked to the ongoing fighting in Iraq between fighters from the group calling itself the Islamic State (IS) and the Iraqi Army backed by Shiite militias and airstrikes carried out by the international anti-IS coalition as part of operation Inherent Resolve.

قالت مصادر أمنية عراقية إن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب 13 في هجوم شنه مسلحون على مركز للشرطة شمال العاصمة بغداد، في حين شددت السلطات إجراءاتها الأمنية لتأمين زوار كربلاء.

Published On 7/12/2014
Civilians and security forces gather at the scene of a car bomb explosion in Talibiya in eastern Baghdad, Iraq, Wednesday, April 22, 2015. Two bomb blasts in Baghdad killed and wounded civilians, officials said. (AP Photo/Khalid Mohammed)

قتل ثمانية أشخاص بتفجير استهدف حافلة تقل زوارا في قضاء بلد شمال العاصمة بغداد. وجاء هذا التفجير بعد ساعات من مقتل سبعة أشخاص بهجوم بسيارة ملغومة شرقي بغداد.

Published On 23/4/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة