تأجيل محاكمة مرسي بقضية التخابر

CAIRO, EGYPT - JUNE 27: Former Egyptian President Mohamed Morsi, wearing a red uniform after Cairo Criminal Court sentenced him to death over a prison break in 2011, stands behind bars during the trial of him and ten others for allegedly 'espionage for Qatar' at Cairo Police Academy on June 27, 2015 in Cairo, Egypt.
الرئيس المعزول مرسي أثناء إحدى جلسات محاكمته (غيتي)

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعشرة آخرين لجلسة 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في القضية المعروفة بـ"التخابر مع قطر".

وقال مصدر قضائي إن المحكمة أجلت جلسة المحاكمة لعدم ورود تقرير لجنة الفحص.

ولجنة الفحص مشكلة من رئاسة الجمهورية لفحص مستندات القضية وتقديم تقرير للمحكمة مع إبداء الرأي في مدى سريتها وخطورة تسريبها على الأمن القومي المصري.

وكانت النيابة العامة اتهمت مرسي -الذي حضر جلسة اليوم- وآخرين بـ"ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية".

ويحاكم مرسي في خمس قضايا، هي "وادي النطرون" وصدر له فيها حكم أولي بالإعدام و"التخابر الكبرى" التي صدر فيها حكم أولي بالسجن 25 عاما، وأحداث الاتحادية بحكم أولي بالسجن عشرين عاما، بجانب اتهامه في قضيتي "إهانة القضاء"، و"التخابر مع قطر".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المؤتمر الصحفي في نيويورك لإطلاق الحملة الدولية لوقف إعدام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي

تحت شعار “أوقفوا إعدام الديمقراطية – أوقفوا إعدام مرسي”، وبمشاركة منظمات وشخصيات دولية اجتماعية وسياسية، دُشنت في مدينة نيويورك الخميس الحملة الدوليّة للمطالبة بإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق محمد مرسي.

Published On 31/7/2015
كومبو مرسي والسيسي

لم يعد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وحيدا في قفص المحاكمة، فالرئيس عبد الفتاح السيسي انضم إلى قفص مماثل، ولكن مع فارق أن قفص الأول لإسكاته والثاني لحمايته من رجاله.

Published On 1/8/2015
تخوف من التخلص من مرسي

تعريض الرئيس المصري المعزول محمد مرسي للخطر في سجنه قوبل باستنكار واسع من الكتاب والمدونين، حيث رأوا فيه مقدمة للتخلص من رمز الشرعية بجريمة يسهل إخفاء معالمها عن المصريين.

Published On 9/8/2015
Grand Mufti of Egypt Sheikh Shawki Allam looks on as he visits the Leiden University in Leiden on April 20, 2015. AFP PHOTO / ANP / SANDER KONING ***NETHERLANDS OUT***

انتقدت رابطة علماء أهل السنة مفتي مصر شوقي علام لمواقفه من أحكام الإعدام الصادرة بحق مئات من رافضي الانقلاب، وهاجمت الأزهر ومواقفه من الأوضاع في البلاد منذ عزل محمد مرسي.

Published On 13/8/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة