برلماني إيطالي يتهم الوسيط الأممي بليبيا بالخيانة

FILE - In a Wednesday, Oct. 7, 2015 file photo, United Nations envoy for Libya Bernardino Leon gestures as he speaks to the media in Skhirat, Morocco.  Libya's Islamist authorities said Thursday, Nov. 5, 2015, that they are shocked to learn that Leon, the U.N. envoy to their war-torn country, has accepted a job from the United Arab Emirates, which backs their main political rival, the internationally recognized government. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar, File)
ليون يواجه انتقادات واسعة لقبوله منصبا أكاديميا بالإمارات بالرغم من النظر إليها كطرف بالأزمة الليبية (رويترز )

انتقد عضو مجلس الشيوخ الإيطالي لوتشو مالان، اليوم السبت، قبول المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون منصب مدير الأكاديمية الدبلوماسية في الإمارات.

ورأى مالان أن قبول ليون لهذا المنصب سلوك خطير جدا وخيانة لدوره كوسيط أممي يفترض فيه عدم الانحياز، ودليل على أنه كان يفكر في مصالحه الشخصية أكثر من العمل من أجل السلام بليبيا.

وقال السياسي الإيطالي إن الإمارات متهمة بدعم أحد طرفي "الحرب الأهلية" في ليبيا.

ومن جانبه، اعتبر حزب الجبهة الوطنية الليبي أن ليون وسيط غير مقبول، وقال إن مسودة الحل السياسي التي طرحها أصبحت في حاجة إلى مراجعة.

وطالب في رسالة موجهة إلى أمين عام لـ الأمم المتحدة بان كي مون بأن يبدأ المبعوث الجديد مارتن كوبلر بمهامه، وأن يستمع إلي طرفي النزاع بشأن وجهة نظرهم في مسودة الحل السياسي، وقبول تعديل النقاط المعيقة للاتفاق.

ومن جهته، أعلن حزب الوطن الليبي عن مقاطعته لجلسات الحوار في ظل استمرار ليون في موقعه، وطالب أطراف الأزمة السياسية بتحمل المسؤولية والاستمرار في حوار لا يعتمد بشكل كامل على أطراف خارجية.

أما حزب العدالة والبناء فقد أكد المضي في مسار الحل السياسي، ودعا إلى التركيز على مضمون الاتفاق ونتائج الحوار، بعيدا عن اختزال الأمم المتحدة في شخص مبعوثها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

United Nations (UN) special envoy to Libya Bernardino Leon gestures during a press conference ahead of Libyan talks on January 14, 2015 in Geneva. The UN gathered Libya's rival factions for talks in Geneva amid warnings they could be the last chance to halt intensifying fighting for the country's main cities and oil wealth. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

أعربت اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام بليبيا عن استغرابها من إصرار الأمين العام للأمم المتحدة على استمرار دعمه للمبعوث الأممي برناردينو ليون برعاية عملية الحوار السياسي بليبيا رغم انتهاء ولايته.

Published On 3/11/2015
ليون يغادر منصبه وسط عاصفة مـن التشكيك بحياده

عبرت الحكومة المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في ليبيا عن رغبتها في بدء محادثات جديدة ترعاها الأمم المتحدة، متهمة المبعوث الأممي الذي ستنتهي ولايته برناردينو ليون بالانحياز لحكومة البرلمان المنحل.

Published On 6/11/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة