الجيش ينذر أهالي الرمادي وتحذيرات من مجزرة

Anti-terrorism forces patrol after regaining control of in Znkurh area, Ramadi, Iraq. Iraqi security forces, backed by Sunni and Shiite volunteers supported by U.S.-led coalition airstrikes against Islamic State group advanced their position after clashes in the western suburbs of Ramadi, Anbar province, Iraq, Thursday, Oct. 8, 2015. (AP Photo)
آليتان تابعتان للجيش العراقي تتمركزان بمحيط مدينة الرمادي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)

قال رئيس مجلس محافظة الأنبار (غربي العراق) صباح كرحوت إن القوات العراقية أنذرت أهالي مدينة الرمادي (مركز المحافظة) بالخروج منها وأمهلتهم 48 ساعة لذلك بهدف اقتحام المدينة. ولفت المحافظ إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على الرمادي هدد أهالي المدينة بالقتل في حال خروجهم.

وذكرت مصادر في شرطة الرمادي أن القوات الأمنية التي تقف عند أطراف مدينة الرمادي قامت بتوجيه نداءات عبر مكبرات الصوت تطالب الأهالي الذين ما زالوا يتواجدون في المدينة بالخروج منها خلال يومين.

وأضافت المصادر أن النداءات حذرت الأهالي من مغبة عدم الخروج، قائلة إن المدينة ستتعرض بعد انتهاء المهلة لقصف كبير بالمدفعية وراجمات الصواريخ ولن يستثنى أي جزء منها، وأن من يمتنع عن الخروج سيعتبر متعاونا مع ما سمته "الإرهاب".

وفي سياق متصل، استنكرت مصادر محلية في مجلس المحافظة دعوة الحكومة سكان الرمادي لمغادرة المدينة، معتبرة أن ما يجري بأنه ليس إنذارا لتحرير المدينة بل لتدميرها وقتل مواطنيها.

وحذرت من احتمال وقوع مجزرة داخل الرمادي إن أقدمت القوات العراقية على تنفيذ وعيدها، قائلة إن العديد من الأهالي ما زالوا داخل المدينة ولم يتمكنوا من الخروج منها، كما أنهم لا يمتلكون وسائل الخروج أصلا.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلنت القوات العراقية مدعومة بطيران التحالف الدولي تمكنها مؤخرا من تحقيق تقدم على الأرض واستعادة عدد من المناطق التي تقع في أطراف الرمادي، مما جعلها تقف على مقربة من حدود المدينة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ شهور.

من جهته، أشاد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في مؤتمر عقده ببغداد اليوم الأربعاء بما وصفه التقدم الحاصل في "معارك تحرير الرمادي".

وقال خلال المؤتمر الذي حضره عدد من كبار القادة العسكريين ومحافظ الأنبار إن معركة استعادة الرمادي "ستحسم قريبا بالكامل". وأضاف أن العمليات العسكرية الحالية في الرمادي مستمرة وعلى كافة المحاور ولن تتوقف حتى تحقيق ما وصفه بالنصر الناجز.

من جانبه، قال محافظ الأنبار صهيب الراوي -الذي حضر الاجتماع- إن الأيام القادمة ستشهد نقلة نوعية في عملية استعادة الرمادي. وأضاف أن القوات العراقية باتت تملك زمام المبادرة على الأرض.

وتخوض القوات العراقية -وبدعم من طيران التحالف الدولي- معارك في مناطق متفرقة لتحرير محافظة الأنبار كبرى المحافظات العراقية مساحة لطرد تنظيم الدولة منها.

المصدر : وكالات