المعولي رئيسا لمجلس الشورى العماني

من اجراءات فرز الاصوات بالجلسة الاستثانية لمجلس الشورى لاختيار رئيس النجلس (الجزيرة نت طارق أشقر)
من إجراءات فرز الأصوات بجلسة مجلس الشورى العماني لاختيار رئيس للمجلس (الجزيرة نت)

طارق أشقر-مسقط

اختار أعضاء مجلس الشورى العُماني خالد بن هلال المعولي رئيسا له للمرة الثانية، وذلك بعد اقتراع حر جرى اليوم الأربعاء في مقر المجلس بمسقط.

وحصل المعولي على 59 صوتا من إجمالي 84 هم عدد المصوتين من بين أعضاء المجلس الـ 85 ببطلان بطاقة واحدة، وحصل المرشح الذي يليه على 11 صوتا، وتوزعت بقية الأصوات على ثلاثة آخرين، ليحصل بذلك على أغلبية كبيرة في مجلس 70% من أعضائه جدد.

والمعولي من مواليد 1975، وحاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأنظمة والاستشارة من جامعة شيفيلدهالام بالمملكة المتحدة، وبكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الإدارية من جامعة أركنساس بالولايات المتحدة وعلى دبلوم الدراسات العامة من جامعة أركنساس كذلك.

وكان المعولي دخل مجلس الشورى العماني عضوا لأول مرة عام 2011 ممثلا عن ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة (شمال البلاد)، وفاز بانتخابات رئاسة مجلس الشورى للفترة 2011-2015 كأول رئيس منتخب لمجلس الشورى العماني.

وفي تصريح للجزيرة نت بشأن العملية الانتخابية لهذه الجولة، وصف الأمين العام لمجلس الشوري الشيخ علي المحروقي كافة مراحل العملية الانتخابية بالشفافة والنزيهة، واستخدم فيها الجانب التقني بتميز.

خالد المعولي رئيس مجلس الشورى العماني للمرة الثانية (الجزيرة نت)خالد المعولي رئيس مجلس الشورى العماني للمرة الثانية (الجزيرة نت)

يشار إلى أن السلطان قابوس بن سعيد سبق أن أجرى خلال عام 2011 تعديلات على بعض بنود النظام الأساسي للدولة، كما أجرى تعديلات منحت مجلس عُمان المكون من (مجلس الشورى ومجلس الدولة) صلاحيات تشريعية ورقابية، ووسعت من اختصاصات مجلس الشورى بمختلف المجالات  الاقتصادية والتنموية والقانونية والسياسية.

وكانت اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى قد أوضحت بأن نسبة المشاركة في انتخابات الجولة الأخيرة قد بلغت 56.66% من إجمالي 525.785 ألف ناخب وناخبة، منهم 237.981 من الإناث و278.804 من الذكور، صوّت منهم 172.955 ناخبا من الذكور و124.950 من الإناث.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى العماني أنشئ عام 1991 ليكون بديلا عن مجلس استشاري كان موجودا منذ 1981. ويضم المجلس ممثلي ولايات سلطنة عمان الذين ينتخبون من قبل المواطنين العمانيين في انتخابات عامة تجرى كل أربعة أعوام.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى العماني نتائج انتخابات المجلس في دورته الثامنة. ومن أبرز النتائج فوز المرشحة نعمة بنت جميل البوسعيدية بالمركز الأول في ولاية السيب بمحافظة مسقط.

25/10/2015

بدأ آلاف العمانيين اليوم بالتصويت في انتخابات مجلس الشورى، ويتجاوز عدد الناخبين ستمئة ألف نصفهم تقريبا من النساء، وسيختارون ممثلي 61 ولاية من بين 590 مرشحا بينهم عشرون امرأة.

25/10/2015

أكد وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي أن الأعمال “الإرهابية” التي استهدفت السعودية والبحرين والكويت، وموكب إغاثة إماراتيا بالصومال، ترمي إلى زرع الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد.

3/7/2015
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة