بوتفليقة يجدد دعمه لجبهة البوليساريو

FILE - In this April 28, 2014 file photo, Algerian President Abdelaziz Bouteflika, sitting in a wheelchair, listens after taking the presidential oath in Algiers. Algeria is in the grips of political intrigue, as the president nears death and rumors of coup attempts swirl. Now, the unprecedented firing of three top generals is generating fear that a power struggle within the regime will break into the open - unleashing a new cycle of the bloodshed that plagued the country in the 1990s. (AP Photo/Sidali Djarboub, File)
بوتفليقة استقبل الأمين العام لجبهة البوليساريو وجدد دعمه للحركة (أسوشيتد برس)

ذكر بيان للرئاسة الجزائري أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استقبل الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز وأكد له دعمه "اللامشروط" للقضية الصحراوية.

وقال عبد العزيز في تصريح للتلفزيون الجزائري "حملنا (بوتفليقة) في هذا اللقاء أن أبلغهم (الصحراويون) تحياته وتقديره، وكذلك التأكيد على الموقف الثابت الدائم والداعم بدون شروط للقضية الصحراوية العادلة، انسجاما مع قرارات الأمم المتحدة ومقتضيات القانون الدولي بضرورة وحتمية استعادة الشعب الصحراوي لحقوقه الوطنية المشروعة ولحريته وتقرير مصيره والاستقلال من خلال استفتاء حر وديمقراطي".

ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي ينتظر فيه وصول مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس إلى المنطقة، في مسعى لاستئناف المفاوضات بين المغرب والبوليساريو.

واستأنف روس الذي كان المغرب سحب منه ثقته لفترة في العام 2012 بتهمة "الانحياز"، جهوده الدبلوماسية وزار المنطقة في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي دون تسجيل نجاح يذكر.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بداية الشهر الجاري إلى تنظيم "مفاوضات صادقة في الأشهر القادمة".

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة حتى العام 1975، ثم أصبحت تحت سلطة المغرب. وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة. في المقابل تريد البوليساريو تنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وتنشر الأمم المتحدة بعثة لها في المنطقة منذ العام 1991 للسهر على احترام وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو.

المصدر : وكالات