وفد حوثي إلى عُمان لبحث السلام باليمن

لقاء اليوم- محمد عبد السلام
المتحدث باسم الحوثي يدعو أنصار الجماعة باليمن للثبات أمام "مخططات" التحالف (الجزيرة)

غادر وفد من جماعة الحوثيين مطار صنعاء متوجها إلى سلطنة عمان للمشاركة في مشاورات بشأن محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف لإيجاد حل للأزمة في اليمن.

وقال المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام إنهم وافقوا على المشاركة في هذه المشاورات في عُمان بعد تلقيهم "ردا إيجابيا" على اقتراحاتهم بشأن جدول أعمال محادثات جنيف2.

وأضاف أنه من المتوقع أن يلتقي الوفد أيضا مبعوثين أوروبيين لتوضيح موقف الحوثيين بشأن رؤيتهم السياسية للوضع في اليمن.

وفي الوقت ذاته، دعا عبد السلام -على حسابه بموقع فيسبوك- أنصار الجماعة إلى الثبات أمام ما أسماه "المخططات" المستمرة للتحالف العربي بقيادة السعودية، وذلك وسط تقدم للمقاومة الشعبية على الأرض في عدة جبهات باليمن.

وكانت الجماعة أعلنت في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أنها تسلمت أجندة مفاوضات
جنيف2 المرتقبة، قبل أن ترد عليها الاثنين الماضي، دون أن تفصح عن ماهية الرد.

ولم يعلن الحوثيون حتى الآن أسماء وفدهم التفاوضي في المباحثات، خلافا للرئاسة اليمنية التي سبق أن أعلنت وفدها برئاسة عبد الملك المخلافي.

يشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بحث في طهران قبل أيام سبل تهيئة إطلاق حوار يمني يمني في عُمان، وذلك ضمن جولته في المنطقة التي شملت الإمارات والسعودية وعُمان.

ويأتي ذلك أيضا بعد أيام من عودة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى محافظة عدن (جنوبي البلاد) للإشراف مباشرة على المعارك مع جماعة الحوثي المدعومة من قوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Yemen's President Abd-Rabbu Mansour Hadi attends the final session of the South American-Arab Countries summit, in Riyadh November 11, 2015. REUTERS/Faisal Al Nasser TPX IMAGES OF THE DAY

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس جماعة الحوثي بعدم الجدية في إحلال السلام، في حين أفادت الجماعة بأنها تسلمت الأربعاء أجندة مفاوضات جنيف2 بين الفرقاء اليمنيين.

Published On 12/11/2015
وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لعدن

قال رئيس المجلس العسكري في تعز صادق سرحان لمراسل الجزيرة إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي غادر الرياض إلى عدن فجر اليوم، وذلك للمشاركة في “تحرير” تعز من الحوثيين.

Published On 17/11/2015
3 ألغام مضادة للمركبات منتشرة جانب الطريق الرابطة بين حي المنصورة والمقر الرئيسي لخفر السواحل ومعسكر النصر في منطقة خور مكسر في محافظة عدن، أكتوبر/تشرين الأول 2015.

قالت هيومن رايتس ووتش إن استخدام الحوثيين في اليمن الألغام المضادة للأفراد -العشوائية التأثير- تسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين، ودعتها للتوقف “فورا” عن استخدامها.

Published On 18/11/2015
United Nations Special Envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed, speaks during a press conference about the Geneva Consultations on Yemen, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 19 June 2015.

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ وصل طهران والتقى وزير الخارجية الإيراني وبحث معه تطورات الأزمة اليمنية وسبل تهيئة إطلاق حوار يمني يمني.

Published On 18/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة